اقتصاد

رئيس بونتلاند الصومالية: تطوير موانئ دبي لميناء "بوساسو" أسهم بالتنمية

الخميس 2018.4.26 03:48 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 544قراءة
  • 0 تعليق
عبد الولي محمد علي، رئيس ولاية بونتلاند الصومالية

عبد الولي محمد علي، رئيس ولاية بونتلاند الصومالية

أكد عبد الولي محمد علي، رئيس ولاية بونتلاند الواقعة شمال شرق الصومال، أن الاتفاق الذي وُقِّع مع موانئ دبي، لإدارة وتطوير ميناء "بوساسو" في الولاية ساهم بشكل أساسي في تنمية المنطقة. 

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده محمد علي، الخميس، بمدينة دبي، في إطار زيارة يجريها إلى دولة الإمارات العربية المتحدة.

وأضاف "وفرت الاتفاقية أيضا الآلاف من فرص العمل للشباب، وسمحت بإبراز وضع الولاية، واستقطاب الاستثمار"

كما أكد أن الاتفاقية "صالحة ومقبولة في الدستورين المحلي والاتحادي" لولايته وللصومال.

ووقعت شركة "موانئ دبي آند أو"، التابعة لموانئ دبي العالمية، في إبريل من العام الماضي اتفاقية لإدارة وتطوير ميناء بوساسو متعدد الأغراض بولاية بونتلاند الصومالية لمدة 30 عاماً، بقيمة 336 مليون دولار (ما يعادل 1.235 مليار درهم)

ووقعت الشركة تلك الاتفاقية بمعدل 136 مليون دولار (نحو 500 مليون درهم) للمرحلة الأولى لإدارة وتطوير الميناء، تعقبها بعد استكمال الاستفادة من الطاقة الاستيعابية للميناء المرحلة الثانية بقيمة 200 مليون دولار (735 مليون درهم).

أثناء توقيع اتفاقية تطوير ميناء "بوساسو" – أرشيف

وشملت الاتفاقية، بناء رصيف بطول 450 متراً ومساحة دعم تبلغ 5 هكتارات وإجراء إصلاحات وإزالة رواسب إلى عمق يصل إلى 12 متراً، بخلاف تطوير أنظمة تقنية المعلومات الخاصة بتشغيل الميناء (TOS) وتحسين عمل الروافع المتحركة ومعدات مناولة الحاويات وغيرها من الأعمال التطويرية للميناء.

وكان عبد الولي محمد علي قد ثمن توقيع الاتفاقية مع موانئ دبي، لما لها من خبرة متميزة في تطوير الموانئ بالدول الناشئة، مؤكداً أن دبي تقدم نماذج رائدة بالخبرات في كافة المجالات، ويسعدنا الاستفادة منها، خاصة لما يحظى به ميناء بوساسو من أهمية كبرى وموقع استراتيجي متميز في خليج عدن قريباً من البحر الأحمر وقناة السويس، ويبعد عن العاصمة مقديشيو بمسافة 2000 كيلومتر.

وأضاف "هذا استثمار ضخم، وسيسهم بلا شك في تحسين البنية التحتية في الصومال، وخاصة في ولاية بونتلاند، حيث تضع الحكومة الصومالية تطوير البنية التحتية كواحدة من أهم الأولويات، لأن ذلك من شأنه النهوض بالمجالات الاقتصادية الأخرى في الدولة.

وقال "أعتبر أن اتفاقية تطوير ميناء بوساسو إنجاز مهم لحكومتي ولشعب بونتلاند، كما ستسهم في تطوير علاقات الاستثمار والتجارة في الصومال".

وتطوير الميناء ستكون له نتائج طيبة للغاية على صعيد دعم الازدهار الاقتصادي بالولاية، حيث يمتاز الميناء بموقعه الاستراتيجي ما يجعله قادراً على خدمة حركة التجارة الإقليمية.


تعليقات