صحة

ألزهايمر.. 9 مؤشرات خطيرة على الإصابة

الإثنين 2018.6.18 04:33 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 208قراءة
  • 0 تعليق
ألزهايمر يتسبب في تدهور وظائف الدماغ

ألزهايمر يتسبب في تدهور وظائف الدماغ

ترتبط أعراض وعلامات الخرف وألزهايمر بتدهور وظائف الدماغ، ورغم أنه لا يوجد علاج لهذه الحالة إلا أن بعض العلاجات قد تساعد في إبطاء الأعراض، ومن هنا نقلت صحيفة ديلي إكسبريس عن أطباء مؤسسة أبحاث ألزهايمر الأمريكية مؤشرات الخطر الـ٩ للمرض التي يجب الانتباه لها للمساعدة في إبطاء تقدم المرض، والتي نستعرضها فيما يلي:

1- فقدان الذاكرة

واحدة من أكثر العلامات الشائعة للإصابة بألزهايمر هي فقدان الذاكرة، ولا سيما نسيان المعلومات التي تم تعلمها مؤخرا، وقد يكون نسيان التواريخ أو الأحداث المهمة أو طرح السؤال نفسه بشكل متكرر علامات على هذا المرض. 


٢- صعوبة التخطيط أو حل المشكلات

المصابون بألزهايمر قد يجدون صعوبة في اتباع خطة أو العمل مع الأرقام أو حتى طبخ وصفة طعام أو تتبع الفواتير الشهرية. 

٣- مشاكل مع المهام المألوفة

يعاني المصابون بالمرض من صعوبة القيام بالمهام التي يكملونها كل يوم. في بعض الأحيان، وقد يواجه الأشخاص صعوبة في القيادة إلى موقع مألوف، أو إدارة ميزانية في العمل، أو تذكر قواعد اللعبة المفضلة.

٤- الارتباك في الوقت أو المكان

يفقد الأشخاص المصابون بالزهايمر إحساسهم بالوقت والمكان، وفي بعض الأحيان قد ينسون مكانهم أو كيف وصلوا إليه.

٥- مشاكل مع الصور المرئية والوعي المكاني

من الأعراض الأخرى لمرض ألزهايمر شعور المصابين بصعوبة تفسير ما يدور حولهم، فقد يجدون صعوبة في القراءة، وحكم المسافة، وتحديد اللون أو التباين، مما قد يسبب مشاكل في القيادة.


٦- نسيان بعض المفردات

قد يتوقف المصابون في منتصف المحادثة وليس لديهم أدنى فكرة عن كيفية الاستمرار أو أنهم قد يكررون أنفسهم، وقد يصارعون مع المفردات، ويكون لديهم مشاكل في العثور على الكلمة الصحيحة.

٧- سوء توزيع العناصر

عندما نفقد شيئا ما يتتبع الكثير منا خطواتنا السابقة للعثور عليه. ومع ذلك قد يكون الناس الذين بدأوا يعانون من مرض ألزهايمر غير قادرين على القيام بذلك، فالشخص المصاب بمرض ألزهايمر قد يضع الأشياء في أماكن غير معتادة ولا يكون قادرا على تذكر ما حدث منذ قليل للعثور عليه. 

٨- اتخاذ قرارات خاطئة

قد يواجه الأشخاص المصابون بمرض ألزهايمر تغيرات في الحكم أو اتخاذ القرارات. وقد يتخذون قرارا سيئا عند التعامل مع الأموال وقد يولون اهتماما أقل للعناية أو الحفاظ على نظافتهم.

٩- تغير المزاج

يمكن أن يصبح الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة مرتبكين أو مكتئبين أو خائفين أو قلقين. ويكون من السهل عليهم الانزعاج في المنزل أو العمل أو مع الأصدقاء.

تعليقات