سياسة

أمريكا تؤكد قدرتها على معاقبة "عنف" إيران ضد المتظاهرين

الخميس 2018.1.4 11:31 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 317قراءة
  • 0 تعليق
جانب من المظاهرات ضد النظام بطهران -أرشيفية

جانب من المظاهرات ضد النظام بطهران -أرشيفية

أكدت وزارة الخارجية الأمريكية، الخميس، أن لديها "صلاحيات واسعة" لمحاسبة المسؤولين عن أعمال عنف أو مراقبة أو سرقة بحق المتظاهرين في إيران. 

وذكرت الوزارة، في بيان، أنها تندد "بأشد العبارات" أعمال قتل واحتجاز مرتبطة بالاحتجاجات. وأوضحت "نقول لضحايا النظام الإيراني: لن ننساكم".

ويأتي هذا بعد يوم من كشف مسؤول كبير فى الإدارة الأمريكية، أمس الأربعاء، أن البيت الأبيض يعتزم فرض عقوبات على عناصر فى النظام الإيرانى أو مؤيدين له، متورطين فى "قمع" التظاهرات الاحتجاجية في إيران.


وأضاف المسؤول- الذى طلب عدم ذكر اسمه "ننظر فى كل الاحتمالات"، مشيراً إلى أن سلطات الرئيس دونالد ترامب تسمح له باستهداف منظمات أو أشخاص متورطين في انتهاك حقوق الإنسان أو فرض الرقابة أو منع التجمعات السلمية.

وأضاف أن ذلك "يتطلب معلومات، وهناك الكثير من المعلومات، لذا نعتزم البدء فى تجميعها وسنرى ما يمكننا القيام به".

وفي وقت سابق، قال الرئيس ترامب إن الولايات المتحدة سوف تقدم الدعم للشعب الإيراني في الوقت المناسب. وتابع في تغريدة على موقع "تويتر" أنه "يحترم الشعب الإيراني لمحاولته استعادة الحكم من الحكومة الفاسدة".

وخرجت احتجاجات في إيران، الخميس الماضي، في مدينة مشهد، ثاني أكبر المدن الإيرانية، ضد ارتفاع أسعار بعض المواد الغذائية، والوقود، وتسببت الاشتباكات بعدها بين المتظاهرين وقوات الأمن خلال الأسبوع إلى مقتل نحو 21 شخصاً، واحتجاز المئات.


تعليقات