سيارات

استطلاع رأي.. 71% من الأمريكيين لا يثقون في السيارات ذاتية القيادة

الجمعة 2019.3.15 03:47 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 121قراءة
  • 0 تعليق
71% من الأمريكيين لا يثقون في السيارات ذاتية القيادة

71% من الأمريكيين لا يثقون في السيارات ذاتية القيادة

أظهرت نتائج استطلاعات رأي حديث أجرتها جمعية السيارات الأمريكية عن عدم ثقة 71% من الأمريكيين في السيارات ذاتية والمركبات القيادة، وفي استطلاع رأي متصل يتعلق بثقة الأمريكيين بترك أطفالهم داخل المركبات والسيارات ذاتية القيادة أظهرت النتائج أن 19% فقط من الأمريكيين يرون أن السيارات والمركبات ذاتية القيادة آمنة لأطفالهم.

ووفق نتائج الاستطلاع الذي نشرته "بلومبرج" يرى المحللون أن نتائج الاستطلاع تعكس خوفا طبيعيا من المركبات ذاتية القيادة خصوصا بعد الحادث الذي أدى إلى مقتل أحد المشاة في ولاية أريزونا الأمريكية بعد اصطدام سيارة ذاتية القيادة تابعة لشركة أوبر "Uber".

وأوضح مدير هندسة السيارات في جمعية السيارات الأمريكية جريج برانون أن خوف الأمريكيين لم يأتِ فقط بسبب الحوادث فحسب بل من الحاجز النفسي المتعلق بالخوف من المجهول خصوصا أن الوجود داخل سيارة لا يمكن توقع أو معرفة رد فعلها بالنسبة للبعض يعد أمرا مرعبا.

وشدد " برانون" على أن نتيجة استطلاع الرأي الأخيرة وإن كانت محبطة فهي قابلة للتغير خصوصا مع انتهاج الشركات التي تنتج المركبات والسيارات ذاتية القيادة سياسة التفاعل مع الجمهور، حيث بدأت شركات مثل وايمو "Waymo" إحدى الشركات التي نشأت في كنف جوجل "Google" في تقديم خدمة سيارات الأجرة ذاتية القيادة في تجربة لمئات العملاء داخل ضاحية فينيكس منذ شهر ديسمبر الماضي.


كما تخطط جنرال موتورز لاعتماد خدمة ركوب الدراجات ذاتية القيادة في إحدى المدن الأمريكية في وقت لاحق من هذا العام في الوقت الذي تنجح فيه عديد من السيارات ذاتية القيادة في قطع ملايين الأميال على الطرق العامة في ولايات مثل كاليفورنيا وأريزونا وفلوريدا وبنسلفانيا وميشيغان.

في السياق ذاته دخلت مجموعة فولكس فاجن محادثات جادة للاستثمار في شركة آرغو أي آر أي التابعة لشركة "فورد موتورز"المتخصصة في تقنيات الذكاء الاصطناعي.

ومن أجل اكتساب ثقة الجمهور والمستهلكين انضمت أكثر من 22 شركة ومؤسسة لتشكيل تحالف أطلق عليه اسم PAVE يهدف الحد من مخاوف المستهلكين المتعلق بالمركبات والسيارات ذاتية القيادة عبر منح المستهلكين والجمهور إجراء اختبارات على أرض الواقع لتلك المركبات وتنظيم المعارض والندوات العملية لتطوير وتغيير الفكر وتعزيز الثقة بين المستهلكين والشركات المنتجة للسيارات والمركبات ذاتية القيادة.


وفي استطلاع رأي متصل فيما يتعلق بثقة الأمريكيين بترك أطفالهم داخل المركبات والسيارات ذاتية القيادة أظهرت النتائج بأن 19% فقط من الأمريكيين يرى أن السيارات والمركبات ذاتية القيادة آمنة لأطفالهم.

ولكن النتائج السلبية لم تواصل الظهور في أجزاء الاستطلاع الأخرى، حيث يرى 68% من الأمريكيين أن استخدام تكنولوجيا مساعدة السائقين القائمة على الذكاء الاصطناعي وذاتية القيادة يزيد بلا شك ثقة الجمهور بالسيارات والمركبات ذاتية القيادة، كما ترى نسبة 53% من الجمهور الذي تم استهدافه بالدراسة أن 53% سيكونون مرتاحين لاستخدام مركبات ذاتية القيادة بالكامل كنظم نقل منخفضة السرعة في المطارات أو المتنزهات والأماكن خالية من حركة المرور الخطرة الموجودة على الطرق المفتوحة.

بينما عبر 44% عن اعتقادهم بأن السيارات والمركبات ذاتية القيادة تصلح فقط لتوصيل ونقل الأطعمة أو الطرود وليس الركاب لأن احتمالية التعرض للحوادث تظل قائمة مهما تطورت التكنولوجيا والتقنيات المستخدمة.




تعليقات