سياسة

الجامعة العربية تثمن سعي الجزائر لتنشيط اتحاد المغرب العربي

الجمعة 2018.11.23 01:40 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 128قراءة
  • 0 تعليق
الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط - أرشيفية

الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط - أرشيفية

ثمن الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط إعلان الجزائر توجيه طلب رسمي إلى أمين عام اتحاد المغرب العربي لتنظيم اجتماع لمجلس وزراء الشؤون الخارجية للاتحاد في أقرب وقت. 

واعتبر أبوالغيط أن هذه الخطوة تعد دلالةً على الأهمية التي توليها الجزائر لإعادة تنشيط اتحاد المغرب العربي، وعودة اجتماعات هيئات الاتحاد للانعقاد بشكل منتظم، لافتا إلى التحديات المشتركة التي تواجهها الدول الخمس أعضاء الاتحاد في مجالات مكافحة الإرهاب والاتجار في البشر والجريمة المنظمة.

وقال السفير محمود عفيفي المتحدث الرسمي باسم الأمين العام، في بيان، الجمعة، إن التجمعات العربية دون الإقليمية على غرار اتحاد المغرب العربي تلعب دورا مهما في تعزيز أواصر علاقات التعاون والتنسيق بين الدول العربية التي يضمها أحد الأقاليم الجغرافية من الوطن العربي.

وأعلنت وزارة الشؤون الخارجية الجزائرية في بيان، أمس الخميس، أنه تمت مراسلة الأمين العام لاتحاد المغرب العربي، لدعوته إلى تنظيم اجتماع لمجلس وزراء الشؤون الخارجية للاتحاد "في أقرب وقت"، مضيفة أن وزراء شؤون خارجية البلدان الأعضاء قد تم إطلاعهم على هذا الطلب.

وربطت الصحافة المغربية والجزائرية بين هذه الدعوة ومبادرة العاهل المغربي الملك محمد السادس، التي دعا فيها الجزائر إلى إحداث آلية سياسية مشتركة للحوار والتشاور.

وكان العاهل المغربي قد جدد، قبل أيام، استعداد بلاده "للحوار المباشر والصريح" مع الجزائر، مقترحا، في هذا السياق، إحداث آلية سياسية مشتركة للحوار والتشاور.





تعليقات