China
اقتصاد

"موانئ دبي": ماضون بإجراءات التحكيم في استيلاء جيبوتي على محطة دوراليه

السبت 2018.6.16 03:22 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 824قراءة
  • 0 تعليق
موانئ دبي تنفي تسوية نزاع دوراليه خارج المحكمة

موانئ دبي تنفي تسوية نزاع دوراليه خارج المحكمة

أكدت موانئ دبي العالمية، السبت، في بيان، أنها ماضية في إجراءات التحكيم أمام محكمة لندن للتحكيم الدولي فيما يتعلق بالاستيلاء غير القانوني من قبل حكومة جيبوتي على محطة دوراليه للحاويات، مشددة على أن هذا الإجراء قيد النظر حاليا من قبل القضاء المختص وأنها بانتظار قرار المحكمة بهذا الشأن.

وقالت موانئ دبي: "هذا البيان جاء ردا على تقارير مغلوطة تشير إلى أن موانئ دبي العالمية تفكر في تسوية النزاع خارج المحكمة، وإن موانئ دبي العالمية تنفي صحة هذه التقارير".

وقالت، في البيان الذي نشرة المكتب الإعلامي لحكومة دبي على صفحته الرسمية بموقع تويتر: "يعد إجراء حكومة جيبوتي انتهاكا لشروط عقد الامتياز الذي يظل ساريا ونافذا بالكامل، وسنظل ملتزمين بشروط اتفاقية الامتياز التي قمنا بموجبها بتطوير وإدارة المحطة سنوات عديدة، وسننتظر حكم المحكمة ولن نفكر بأي خيار آخر للتسوية".

في وقت سابق نفت موانئ دبي العالمية تلقيها عرضا من حكومة جيبوتي بشأن شراء حصتها البالغة 33% من محطة دوراليه للحاويات.

كانت "موانئ دبي العالمية" قد أصدرت بيانا في فبراير الماضي قالت فيه: "انتزعت حكومة جيبوتي، وبشكل غير قانوني ميناء الحاويات "دوراليه" من ملكية موانئ دبي العالمية التي قامت ببنائه وتصميمه، وتدير أعماله منذ عام 2006 بناء على اتفاقية تنازل تمت مع الحكومة الجيبوتية، ويُعد ميناء الحاويات من أكبر مصادر الدخل والتوظيف في جيبوتي، محققا الأرباح منذ السنة التي افتتح فيها".

وأضاف البيان: "ويأتي هذا الانتزاع غير القانوني نتيجة جهود الحكومة لإجبار موانئ دبي العالمية لإعادة التفاوض على شروط عقد التنازل، والتي قررت محكمة الفصل في النزاعات الدولية ومقرها لندن أنها شروط "عادلة ومنطقية".


تعليقات