مجتمع

٧ خطوات لتكسب أي جدال بهدوء

الثلاثاء 2017.7.18 07:07 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 1213قراءة
  • 0 تعليق
خطوات ترجح كفتك في الحوار

الحوار له أصول يجب احترامها

كثيراً ما نصطدم مع آخرين خلال نقاش ما أو جدال. ورغم أننا قد نكون محقين لكن الطرف الآخر قد ينهي النقاش لصالحه أو قد يتحول من كلام هادئ لصراخ.

ومن هنا ذكرت صحيفة "الإندبندنت"، نقلاً عن علماء نفسيين بريطانيين، القول إن هناك ٧ خطوات يمكننا اتباعها لنفوز بأي جدال ونثبت وجهة نظرنا. 


1- لا تحاول الفوز
مهاجمة فكرة شخص آخر يدفعه إما للخلاف أو التملص من الحوار وبالتالي لن تستطيع استكمال الحوار. فإذا أردت أن تكون مقنعاً فعليك التدرب علي ما يسمى بـ"الاتفاق التام". أي تقبل وجهات نظر الطرف الآخر وحولها إلى نتائج منطقية أو عبثية، في بعض الأحيان.

2- كن متحضرا
على عكس ما هو متعارف عليه فإن الجدال ليس عقلانياً أو منطقياً. لذا احترم وجهات نظر الشخص الآخر مهما بدت سخيفة. عندما يقع الناس في موقف يتم فيه تقييمهم بطريقة ما، فإنهم يكونون أكثر تقبلاً للمعلومات التي تتحدى معتقداتهم. وعندما تتضح تلك الحالة فيمكنك هنا أن تتكلم بالمنطق.

3- أسئلة مفتوحة
إذا كنت في خلاف مع زوجتك مثلاً فاسألها أسئلة تساعدها علي أن تكون أكثر تفتحاً. على سبيل المثال: كيف يمكن تغيير ذلك إذا كان معك كل مال العالم؟، ماذا تريدين أن تكون عليه حياتك خلال ٣ سنوات؟، كيف تحبين وظيفتك؟ هذه الأسئلة تساعد في الجدال في العمل أيضاً. فالأسئلة المفتوحة تساعد على تحويل التنافس إلى تعاون.


4 - كن واثقا
لا يستمع الناس لأذكى شخص في الغرفة بل يستمعون لمن يبدو أنه يعرف الشيء الصحيح، ويقول العلماء إن الناس يبحثون دون وعي عن الفرعيات بدلاً من الاهتمام بما يقوله الشخص فعلاً. ثقوا في أنفسكم ولا تبحثوا عمن يبدو خبيراً خلال الحوار لتعتمدوا على معلوماته، بل ابحثوا عن الوقائع بأنفسكم.

5- الاتفاق على الرأي
الطريقة التي تسمى "الدليل الاجتماعي" هى واحدة من أفضل الطرق ليرى الناس وجهة نظرك بطريقتك، لأنه يستغل ميلهم ليتوافقوا مع آراء الآخرين، حتى لو كانت غريبة. وفقاً للدليل الاجتماعي، فنحن نفترض أن ما يفعله الآخرون هو السلوك الصحيح في هذا الوضع. وهذا هو السبب الذي يجعل من الطوابير الطويلة المصطفة أمام مطعم ما، على سبيل المثال، سبباً ليبدو الطعام مغرياً، أو استخدام المشاهير كأداة تسويق للمنتجات.

5- الرسوم التوضيحية
الناس يثقون عادة بالعلماء. لذا، فإذا استعنت بإحدى أدواتهم فستبدو شخصاً يتحلى بالعلم وتتمتع بالمصداقية مثل استخدام الرسوم التوضيحية أو الخرائط. بمعنى آخر، فإن مقام العلم وهيبته تتحول لعامل إقناع.

6- تجاوز الفكاهات
إذا رويت قصة عن صديق لك يتناول الكثير من الطعام الدهني لكن وزنه لا يزيد فهذه قصة تصلح كمزحة. وإذا كنت تريد أن يأخذك الناس على محمل الجد فيجب أن تستعين ببيانات ودراسات موثقة مرفقة بنماذج.

7- إجماع الآراء
عادة يستعين العلماء بإجماع الآراء باعتبارها الحجة الفاصلة والنهائية في أي جدال. فالإجماع العلمي هو الآراء التي تم جمعها من جميع العلماء، وليس فقط تلك التي تجادل معها. يمكن أن يختلف واحد أو اثنان من العلماء، ولكن إذا توصلت الغالبية العظمى من العلماء إلى توافق في الآراء، فهذا يعني أن هناك الكثير من الأدلة التي تدعم الفكرة.

تعليقات