ثقافة

ورشة للحرف التقليدية على هامش "الحج: رحلة في الذاكرة"

الأحد 2017.12.10 01:10 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 514قراءة
  • 0 تعليق
ورشة عمل الحج رحلة في الذاكرة

ورشة عمل الحج رحلة في الذاكرة

ضمن الفعاليات المصاحبة لمعرض "الحج: رحلة في الذاكرة"، شارك مجموعة من الشباب في ورشة عمل استكشفت مجموعة متنوعة من الحرف اليدوية التقليدية التي ازدهرت في حقبة الحضارة الإسلامية، والتي تم تصميمها من وحي المقتنيات التي يقدمها المعرض وينظمه مركز جامع الشيخ زايد الكبير بالتعاون مع دائرة الثقافة والسياحة-أبوظبي.

استكشفت ورشة "البلاط والنحت الإسلامي" كيفية ابتكار عملين فنيين على غرار الحرف اليدوية التقليدية التي انتشرت في العالم الإسلامي، مثل نحت البلاط المزخرف من الطين، واستخدام أدوات الطباعة المنحوتة المصممة بنقوش هندسية متكررة.

يهدف برنامج ورش العمل المرافقة لمعرض "الحج: رحلة في الذاكرة" إلى تثقيف الجمهور من عمر 5 سنوات وما فوق، على ما تزخر به الحضارة الإسلامية من علوم وفنون، وما تنطوي عليه من قيم أصيلة كان لها كبير الأثر في خدمة البشرية والسمو بها.

كما يسعى مركز جامع الشيخ زايد الكبير من خلال ما يقدّمه من أنشطة متنوعة وبرامج تعليمية وتثقيفية إلى استثمار طاقات النشء وتطوير قدراته الفنية والعملية، من خلال إطلاعه على مهارات فنية وحرفية نمت في ظل الحضارة الإسلامية، وتستند الجهود المبذولة في هذا المجال على المسؤولية المجتمعية التي يضطلع بها المركز، واستثماره فيما يتمتع به الصرح الكبير كنقطة جذب ثقافي يتوافد إليها الملايين من مختلف بقاع الأرض على مدار العام.

كما يقدم البرنامج يومي 10 و11 من ديسمبر ورشة عمل بعنوان "الملاحة البحرية-ورشة تخصصية" تستكشف إحدى أدوات الملاحة القديمة المعروفة باسم "الاسطرلاب"، لما كانت تمثله من أهمية كبيرة في الرحلات، خاصة في رحلة الحج عندما كان يسافر الآلاف من المسلمين إلى مكة المكرمة في الجزيرة العربية كل عام لأداء فريضة الحج.

ويحتفي معرض "الحج: رحلة في الذاكرة" بالغنى التراثي والحضاري لرحلة الحج إلى بيت الله الحرام في مكة المكرمة، من خلال عرض 182 قطعة نادرة لمقتنيات تضم مخطوطات إسلامية وصوراً فوتوغرافية وآثاراً وتذكارات شخصية، احتفاء بالإرث الغني للرحلة المقدسة إلى بيت الله الحرام. ويقام المعرض بالتزامن مع الاحتفال بالذكرى الـ10 لافتتاح مركز جامع الشيخ زايد الكبير، ويستمر حتى الـ19 من مارس من العام المقبل.

تعليقات