ثقافة

"فن أبوظبي" و"أثر" يقدمان معرضاً من وحي كتاب "رسائل إلى شاب مسلم"

الثلاثاء 2018.3.13 02:01 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 182قراءة
  • 0 تعليق
جانب من أعمال المعرض

جانب من أعمال المعرض

ينظم "فن أبوظبي" سلسلة من المعارض التي تقدم لعشاق جمع الأعمال الفنية فرصة اقتناء أعمال مميزة في أبوظبي، وتبدأ بإقامة معرض بالتعاون مع صالة "أثر" للفن المعاصر من المملكة العربية السعودية، حيث يقام معرض بعنوان "رسائل: شظايا من الذاكرة"، من وحي كتاب "رسائل إلى شاب مسلم" لعمر سيف غباش، سفير دولة الإمارات العربية المتحدة في فرنسا، والذي يستكشف فيه التجربة المعاصرة للشباب المسلم وصراع الهوية في العالم العربي.

ويستضيف "معرض 421" المعرض الجديد، والذي سيفتتح للجمهور امتداداً لفعاليات "أسبوع الفنون" في 15 مارس. ويقدم معرض "رسائل: شظايا من الذاكرة". أعمالاً لـ 14 فناناً من حول العالم من اختيار صالة "أثر" للفنون، ويأتي المعرض انعكاساً لكتاب "رسائل إلى شاب مسلم"، المكتوب على شكل رسائل من المؤلف إلى ابنه، ويسلط في كل فصل من فصوله الضوء على جوانب مختلفة من الإسلام من واقع تجربته الحياتية الشخصية، والعمل الدبلوماسي والتفكير الواقعي المتأني. ويقدم المعرض انعكاسات متعددة للكتاب عبر طبقات مختلفة، لاستكشاف اللحظات الخاصة في التاريخ، والتي تؤثر وتسهم في تشكيل تجربة الشباب المسلم وهويته في المنطقة.

وتناقش الأعمال الفنية في المعرض الأفكار الفرعية للكتاب، مثل المساحات الطبيعية، والشباب في مقابل الآخرين، والأسئلة المحتملة، وقوة اللغة، والمناطق الرمادية، ويتولد عن هذا التلاقح المتبادل بين الموضوعات ذات الصلة أمواج من الحوار، تؤكد على عمق واتساع فكرة الاستمرار في تفسير الدين في عالمنا اليوم.

ويقدم الفنان الفلسطيني أحمد طوباسي عملاً مسرحياً في الافتتاح الرسمي للمعرض بعنوان "ها أنا ذا"، وتستكمل المسرحية فكرة الذاكرة التي يستكشفها المعرض، وتتبع خطى طوباسي في رحلة تحولاته من مقاتل إلى فنان، ولحظات رحلته بدءاً من خروجه من الضفة الغربية إلى النرويج ومن ثم العودة مجدداً.

عروض "فن أبوظبي" متاحة طوال العام

وقالت ديالا نسيبة مديرة "فن أبوظبي": يسعى "فن أبوظبي" إلى تقديم الفنون إلى مجتمع العاصمة على مدار العام، بتوفير برنامج فني غني، ولهذا يسعدنا التعاون مع "أثر " للفن المعاصر أن نقيم معرضا يخاطب شباب منطقتنا ويعكس هواجسهم واهتماماتهم، ويأتي هذا المعرض بداية لسلسلة من المعارض التي ستقام بالتعاون مع صالات عرض متخصصة دعما لمقتني الأعمال الفنية الجدد، ودعما للمشهد الفني الحيوي في العاصمة، حيث يعتبر معرض "رسائل" بداية لإطلاق منصة لصالات عرض الفنون في أبوظبي لفترات ممتدة، كما يشرفنا وجود الفنان أحمد طوباسي، والذي سيقدم عرضاً مسرحياً نابضا بالمشاعر المحفزة للقوة الكامنة في الثقافة نحو الخير".

ومن جهته، قال محمد حافظ، مؤسس صالة "أثر لعرض الفنون": "أسهمت "أثر" في إثراء الحوار الفني بين الفنانين المعاصرين حول العالم منذ عام 2009، وبناء على ما تحقق من نجاح لمعرض "رسائل" الذي أقيم في جدة بالمملكة العربية السعودية، قررنا توسيع نطاق المعرض إقليمياً، ومع الأخذ بعين الاعتبار أهمية "فن أبوظبي" كمنصة تشارك صالة "أثر" ذات الرؤية والالتزام لإثراء المجتمع من خلال الفنون، فقد كان من الطبيعي تنظيم معرض "رسائل" في أبوظبي ومشاركته مع الجمهور الأوسع هنا، ويتكون المعرض من 6 أقسام، منها معرض "رسائل: شظايا من الذاكرة" الذي سيقام في معرض421 لمدة شهر كامل. أما باقي الأقسام فتتضمن المساحات الطبيعية، والشباب في مقابل الآخرين، والأسئلة المحتملة، وقوة اللغة، والمناطق الرمادية التي ستقام في "فن أبوظبي" في نوفمبر 2018.

ومن جانبه، قال فيصل الحسن، مدير في معرض421:"بعد اختتام نسخة هذا العام من أسبوع الفنون، يسر معرض421 تمديد فترة استضافة معرض "أثر" ضمن مساحاته الإبداعية، وفي إطار سعينا لتنويع المساحات الإبداعية لدينا، يأتي المعرض استكمالاً لرسالتنا المتمثلة في دعم المشهد الفني والإبداعي عبر تقديم المعارض التجارية؛ نقيمها لمحبي الفنون واقتناء الأعمال الفنية، وتسليط الضوء على الفن في العالم العربي والفنانين الناشئين في المنطقة، وبالإضافة إلى فعاليات البرنامج الحالي في معرض421، يُمثل معرض رسائل: شظايا من الذاكرة والعرض المسرحي الذي يُعرض بالتزامن معه تحت عنوان ها أنا ذا، إضافتين بالغتي الأهمية لبرنامجنا من الأنشطة والفعاليات ويقدمان تصوراتٍ عميقة داخل المشهد الفني والثقافي بالمنطقة".

ويفتتح معرض "رسائل: شظايا من الذاكرة". يوم 15 مارس آذار الجاري في "معرض421" في منطقة ميناء زايد بأبوظبي.

تعليقات