مجتمع

7 أمور تدمر جهازك المناعي.. من بينها الجيم والطعام

الإثنين 2017.12.18 05:29 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 444قراءة
  • 0 تعليق
حافظ على قوة مناعتك

قوة المناعة ترتبط بتلك العادات

بداخل أجساد البشر جهاز يعمل على حمايتهم من التعرض لهجمات الأمراض والسموم بالإضافة إلى الخلايا السرطانية وأي جسم غريب يسمى جهاز المناعة.

وكغيره من أجهزة الجسم المختلفة قد تؤدي العادات الحياتية غير السليمة والخاطئة للبشر في إضعاف كفاءة وقدرة أجهزتهم المناعية في التصدي للأمراض المختلفة ليدخل الجسم في دوامة لا تنتهي من الأمراض مختلفة الخطورة ..ومن أهم العادات التي تفتك بقوة الجهاز المناعي بحسب موقع "ماصيل اَند فيتنس" هي :-

1- قلة النوم

عدم حصول الجسم على كفايته من النوم أمر لا يفتك بالجسم والعقل فحسب، بل يفتك بقدرة الجهاز المناعي في التصدي للعدوى والأمراض بسبب التأثير المباشر بين عدد ساعات النوم وجودته وبين كفاءة الجسم في إنتاج الخلايا المحاربة والأجسام المضادة التي تتصدى لأي عدوى تدخل إلى جسد الإنسان .

2- الطعام غير الصحي

عدم اتباع نمط غذائي صحي يحتوي على الفيتامينات والبروتينات بالإضافة إلى الأحماض الأمينية والعناصر الغذائية الصحي الأخرى يؤثر على كفاءة ويقلل من فاعلية عمل خلايا الدم البيضاء والتي تعمل على قتل الجراثيم والبكتيريا الضارة.

3-الجيم

بالتأكيد الذهاب إلى الجيم ليس ضارا، لكن الجراثيم بداخل الجيم المتمركزة على الأجهزة والمقاعد وأدوات التدريب هي العامل الضار الوحيد داخل الجيم الذي يعد بيئة خصبة لتكون الجراثيم والبكتيريا.

لذلك التزود بالمناديل المعقمة والمناشف الشخصية أمر لا بد منه داخل صالات الجيم مهما بدت نظيفة.

4-الإرهاق

سواء بسبب ممارسة التمارين الرياضية أكثر من اللازم أو بذل مجهودات عضلية بشكل مفاجئ مع عدم الحصول على أوقات راحة مثالية ليعيد الجسم استجماع قواه مرة أخرى .

5-إهمال الرياضة

ممارسة الرياضة ليست مهمة للحصول على الوزن المثالي واللياقة الذهنية المناسبة فقط بل أيضاً في تقوية الجهاز المناعي في الجسم وخلف توازن في إنتاج خلايا الدم البيضاء والتي كما سبق ذكرها تعمل كأجسام مضادة لردع أي هجوم يتعرض له الجسم.

6-نقص فيتامين (د)

نقص فيتامين (د) من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى فقدان جهاز المناعة لقوته خصوصاً للأشخاص الذي يعملون أثناء الليل ولا يتعرضون لأشعة الشمس الخفيفة في الصباح أو يهملون تناول مأكولات مثل البرتقال وصفار البيض والأسماك الدهنية والجبن قليل الدسم.

7-الاكتئاب

يتسبب التوتر والاكتئاب بارتفاع هرموني الكورتيزول والأدرينالين في الدم مما يؤثر بشكل عكسي على قدرات الجسم المناعية ويحوله إلى ما يشبه البوابة المفتوحة أمام أي أمراض عضوية مثل نزلات البرد والانفلونزا المزمنة .

ولحسن الحظ أن الأمراض العضوية التي تصيب البشر لأسباب نفسية تنتهي بزوال المؤثر النفسي.

تعليقات