مجتمع

احذر فخ الشتاء.. نصائح للحفاظ على العضلات والوزن

الجمعة 2017.12.15 04:13 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 682قراءة
  • 0 تعليق
هكذا تحافظ على وزنك وعضلاتك في الشتاء

لا تقع في فخ الشتاء

بالنسبة للرياضيين لا يُعَد فصل الشتاء كغيره من فصول أو أوقات السنة الأخرى؛ فالأجواء الباردة قد تدخل الرياضيين في مشاكل بدنية كبيرة فيستسلمون للكسل ويغيرون من عاداتهم الغذائية.

ومن أكثر الأمور تهديدا على أي رياضي في الشتاء هو اكتساب دهون أكثر من اللازم ولا حاجة لها وفقدان الكتلة العضلية وتناقص هجمها والشكل الخارجي لها.

لذلك هناك نصائح مهمة للرياضيين من أجل النجاة من فخ الشتاء ومن أهمها:

1- وجبة مختلفة 

يجب أن تختلف نسب العناصر المكونة للوجبة الغذائية الصيفية عن الشتوية؛ ففي الشتاء الجسد يحتاج إلى نسبة أعلى من السعرات الحرارية الصحية التي يجب الحصول عليها من خلال زيادة نسبة الكربوهيدرات الجيدة في الوجبة، وأيضا تناول كمية أكبر من الخضراوات والفواكه الشتوية لتزويد الجسم بالفيتامينات اللازمة.

2- الكثير من اللحوم

زيادة نسبة البروتينات التي يتم تناولها خلال اليوم بشكل طفيف أمر مهم في فصل الشتاء؛ لأن البروتينات تساعد على إمداد الجسم بالحرارة وفي الوقت نفسه تمنح الرياضيين فترات أطول من الشبع؛ لأنها عناصر غذائية بطيئة الهضم بعكس الدهون والكربوهيدرات.

3- تمارين مختلفة

الروتين الرياضي يجب أن يتغير في الشتاء بالتأكيد فيفضل زيادة فترات ممارسة تمارين الكارديو واللياقة البدنية بجانب التمارين الأساسية داخل الجيم، وذلك لقتل أي أمل للدهون في التراكم على العضلات خصوصا في الأيام التي يعتقد فيها الرياضي أنه تناول الكثير من الأغذية الدسمة.

4- المكملات الأساسية

لا يجب إهمال تناول المكملات الغذائية سواء الفيتامينات أو مساحيق البروتين في كل أوقات العام، خصوصا في فصل الشتاء لإمداد الجسم والعضلات بالمزيد من التغذية الصحية التي تساعده على الصمود في البرودة الشديدة.

5- بعض الدهون

الزيادة الطفيفة في الوزن في فصل الشتاء بالنسبة للرياضيين أمر غير مقلق أو مخيف؛ فهي مؤقتة وسرعان ما سيعود الجسم إلى حالته الطبيعية سريعا عند الانتظام في التمارين وانتهاء فصل الشتاء

6- الوجبات الخفيفة

من الأفضل دائما تناول وجبات صحية خفيفة ما بين الوجبات الرئيسية كالفاكهة الطازجة أو المجففة والمكسرات النيئة غير المملحة وبالتأكيد حلوى البروتين "بار البروتين" التي تنعش العضلات بجرعات خفيفة من البروتينات.

7- النوم الجيد

وهو ما يضمن قوة عقلية جيدة متمثلة في منع اكتئاب الشتاء أو المعاناة من تقلب الحالة المزاجية كما يضمن حصول العضلات على الراحة ومدها بالمرونة لتجنب الإصابات أثناء ممارسة التمارين الرياضية في البرد.

8- الحركة الدائمة

الابتعاد عن استخدام السيارة قدر الإمكان واختيار السلالم بدلا من المصاعد وجعل الجسم في حالة من الحركة.. حلول بسيطة بفوائد فعالة لرفع قدرات الجسم على الحرق والتخلص من الدهون.

تعليقات