مجتمع

الكشف عن سر "كرش" منتصف العمر

الخميس 2017.9.28 05:25 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 300قراءة
  • 0 تعليق
وداعا لكرش منتصف العمر

دهون المعدة في منتصف العمر.. ما سببها؟

بعد معاناة سنوات طويلة، كشفت دراسة لجامعة ييل الأمريكية أن هناك حلا حاسما للقضاء علي دهون البطن التي تظهر بشكل واضح في مرحلة منتصف العمر ولدى كبار السن.

وذكرت صحيفة ديلي ميل البريطانية، نقلا عن الدراسة، أن السبب الرئيسي في تراكم هذه الدهون هو الالتهابات وأن الأدوية التي  تستهدفها قد تزيد من عملية التمثيل الغذائي وتساعده على حرق المزيد من الدهون، مما يقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

وأعرب العلماء عن أملهم في أن يوفر التحليل الجديد وسيلة للتخفيف من آثار وباء البدانة في العلم، حيث إن أكثر من ٣٥٪ من البالغين في الولايات المتحدة وحدها يعانون من زيادة الوزن.

وأظهرت الأبحاث أن كبار السن لديهم كميات أعلى من الدهون في الجسم، بغض النظر عن وزنهم، كما أن زيادة النشاط البدني لا يساعدهم على التخلص من الدهون حول محيط الخصر بسهولة، كما هو الحال لدى البالغين الأصغر سنا، وذلك لأن أجسادهم لا يمكنها حرق الطاقة الموجودة في الخلايا الدهنية بكفاءة.


وهذه الدورة تؤدي إلى تراكم الدهون في البطن، وبالتالي فإن سبب عدم استجابة الخلايا الدهنية لدى كبار السن كان غير معروف حتي لو بذلوا نشاطا بدنيا، لكن العلماء في جامعة ييل، اكتشفوا أن السبب هو الالتهاب.

وركز العلماء في هذه الدراسة على الخلايا المتخصصة المعروفة باسم الضامة، والتي عادة تعمل على السيطرة على العدوى، واكتشفوا نوعا جديدا من هذه الخلايا التي تقع على الأعصاب في دهون البطن، والتي تصبح ملتهبة مع التقدم في السن، وهذه الخلايا الملتهبة لا تسمح بإرسال الإشارات إلى الخلايا الدهنية لحرق الطاقة المخزنة.

ويمكن أن تسفر هذه الدراسة عن علاجات جديدة، مثل الأدوية التي تستهدف الالتهاب، لمساعدة كبار السن على التخلص من دهون المعدة، وأشار العلماء إلي أن أبحاثهم المستقبلية سوف تتركز على الخلايا المناعية وتفاعلها مع الأعصاب، وكيف أن هذه العلاقة تسيطر على الصحة والمرض.

تعليقات