مجتمع

الكمون.. حامي البشرة والجسد من السموم

الثلاثاء 2017.12.19 01:29 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 782قراءة
  • 0 تعليق
الكمون مهدئ طبيعي للأعصاب

الكمون مهدئ طبيعي للأعصاب

بذور الكمون من البذور المهمة التي لها الكثير من الخصائص و المميزات التي تفيد الصحة، كما أنها تستخدم لعلاج العديد من الأمراض، إلا أنه يحتوي على بعض الأضرار أيضاً.

والكمون من أنواع البهارات التي تستخدم في العديد من الأطعمة الرائعة، نظراً لما له من نكهة مميزة في الطعام.. والآن نتعرف على العديد من الفوائد كما نتعرف على بعض أضراره.

الكمون من التوابل ذات الطعم الخاص

 فوائد الكمون الصحية:

الحماية من الأورام السرطانية:

 الكمون يحتوي على الكثير من المواد المضادة للأكسدة التي تساعد على الحماية من أمراض السرطان والأورام بجميع أنواعها، كما يحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي، التي لها كثير من الميزات لحماية الجسم من التعرض إلى الجذور الحرة التي تواجه خلايا الجسم.

يحتوي على أهم العناصر الغذائية:

الكمون يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن، مثل فيتامين ب1 وب6، كما يحتوي على المعادن منها الفسفور والبوتاسيوم والحديد والمغنيسيوم والزنك، إلى جانب الكثير من الألياف الغذائية التي تساعد على امتصاص السكر بالدم وتساعد على الحفاظ على الوزن المثالي. الكمون يحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات والمعادن

الكمون للرجيم:

 الكمون مميز جداً لأنه يزيد من التمثيل الغذائي بالجسم، كما يحتوي على الألياف التي تساعد على الإحساس بالشبع وتفيد في الهضم الجيد، ويعمل على التقليل من الدهون بالجسم، ويساعد على التخلص من الكرش في وقت قليل.

فوائد الكمون للبشرة:

 الكمون يحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي، الذي يساعد على التخلص من التجاعيد والخطوط الدقيقة التي تصيب البشرة، كما يساعد على إعادة بناء الكولاجين بالجلد، و الكمون يحتوي على فيتامين هـ، الذي يساعد على الحفاظ على رطوبة البشرة لكونه يحتوي على الزيوت الطبيعية التي لها دور كبير في التخلص من الجراثيم وتطهير البشرة.. كما أن الكمون يساعد على حماية الجلد من التعرض للعديد من الأمراض الجلدية، ومنها جفاف الجلد والإكزيما والصدفية و يمنع انتقال العدوى البكتيرية.

الكمون له فوائد طبية عديدة

 الكمون للجهاز الهضمي:

الكمون يساعد على الحماية من اضطرابات المعدة، لاحتوائه على الزيوت الطبيعية، كما يحتوي على مركب الثيمول، الذي يساعد علي هضم الطعام بشكل جيد والتخلص من الغازات والانتفاخات التي تصيب البطن ويفيد في علاج آلام المعدة.

الكمون للمرأه الحامل:

الكمون مفيد جداً للمرأة الحامل، فهو يساعدها على التخلص من أهم المشكلات والأعراض التي تواجهها في هذه الفترة، ومنها الغثيان الذي يصيبها في بداية الحمل، كما يعمل على حمايتها من التعرض للأمراض الانفلونزا، والاضطرابات التي من الممكن أن تصيبها بالجهاز الهضمي. ونظراً لاحتوائه على البوتاسيوم، فهو يقي المرأة الحامل من الآلام التي تشعر بها في ساقها، إلى جانب أن الكمون يحتوي على حمض الفوليك، الذي يعمل على حماية الجنين من العيوب الخلقية.

التخلص من الأرق:

 الكمون من مهدئات الأعصاب التي تعمل على التخلص من الإرهاق والقلق، نظراً لاحتوائه على الزيوت التي تعمل على تهدئة الأعصاب بشكل جيد، لذا ينصح بشرب كوب من الكمون المغلي في الليل للمساعدة في الحصول على نوم هادئ.

كوب من الكمون المغلي يساعد على النوم

الكمون للأطفال الرضع:

 عندما يشعر الطفل الرضيع بالمغص عليكِ بغلى كمية من الكمون، وتركها حتى تبرد وإعطاء القليل منها للرضيع، فهو يساعده على التخلص من المغص والآلام التي يشعر بها في المعدة.

التخلص من السموم:

الكمون يساعد على التخلص من السموم التي توجد بالكبد، كما يفتت الدهون التي توجد عليه وهذا لأنه يساعد على تحفيز إفرازات حامض المعدة، وهذا يعمل على حماية الكبد من التليف الذي من الممكن أن يصيبه.

 أضرار الكمون:

 أجريت الكثير من الدراسات المختلفة حول أضرار الكمون، ولكن ثبت علمياً أنه لا يوجد به أي آثار جانبية أو أضرار سواء للحامل أو الرضع أو الأشخاص العاديين، ولهذا يجب الحرص على تناول الكمون للاستمتاع بفوائده الرائعة.

تعليقات