اقتصاد

كندا توافق على تسليم المديرة المالية لـ"هواوي" إلى أمريكا

السبت 2019.3.2 04:51 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 532قراءة
  • 0 تعليق
منغ وان تشو المديرة المالية لشركة هواوي - أرشيفية

منغ وان تشو المديرة المالية لشركة هواوي - أرشيفية

قالت الحكومة الكندية إنها ستسمح بالمضي قدما في قضية تسليم ضد المديرة المالية لشركة هواوي الصينية، التي اعتقلت في كندا أواخر العام الماضي، إلى واشنطن.

وأضافت الحكومة في بيان، الجمعة، أنه بعد شهر من إصدار القضاء الأمريكي لائحة اتهام طويلة بحق المجموعة الصينية والمسؤولة فيها، أصدر مسؤولو وزارة العدل الكندية تفويضا للمضي قدما في عملية تسليم منغ وان تشو المديرة المالية لـ"هواوي"، وفقا لوكالة رويترز.

وفي أواخر يناير/كانون الثاني، وجهت وزارة العدل الأمريكية اتهامات إلى هواوي و"منغ" بالتآمر لانتهاك عقوبات أمريكية على إيران.

وألقت السلطات الكندية القبض على منغ، ابنة مؤسس هواوي، بناء على طلب واشنطن بشأن انتهاكات مزعومة للعقوبات الأمريكية على إيران.

وكانت وزارة العدل الكندية تلقت طلبا رسميا من الولايات المتحدة بضرورة تسلم المديرة المالية لـ"هواوي ".

وتوترت العلاقات بين الصين وكندا بسبب واقعة الاعتقال، واحتجزت بكين على إثرها اثنين من المواطنين الكنديين وحكمت بالإعدام على كندي سبق أن أدين بتهريب المخدرات.

تعد كندا واحدة مما يزيد على 100 دولة لديها اتفاقات للتسليم مع الولايات المتحدة، ويتعين على محكمة كندية لدى تلقيها طلبا رسميا أن تحدد خلال 30 يوما إذا كانت الأدلة كافية لتأييد طلب التسليم، على أن يعطي وزير العدل الكندي أمرا رسميا بعد ذلك.

تعليقات