منوعات

أسباب الشعور بالخوف والقلق.. وكيفية التغلب عليهما

الإثنين 2018.11.5 12:01 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 141قراءة
  • 0 تعليق
نصائح للتغلب على الخوف والقلق

نصائح للتغلب على الخوف والقلق

الخوف والقلق من مشكلات العصر، التي يعاني منها الكثيرون، وينجمان عن تواتر الأحداث اليومية وسرعتها، والضغوط سواء في العمل أو المنزل، أو في الحياة الاجتماعية أو حتى الخوف من الفشل، وتختلف أسبابهما من شخص لآخر.. وفيما يلي نتعرف على أسباب الشعور بالخوف والقلق.. وكيفية التغلب عليهما. أسباب الشعور بالخوف والقلق

أسباب الشعور بالخوف والقلق

1. العامل الوراثي

تلعب الوراثة دورا كبيرا في الشعور بالخوف والقلق والتوتر، والجينات لها دور في نقل الخوف والقلق المرضي بحسب ما أثبتت الدراسات.

2. مشكلات الطفولة

نجد أن أكثر من يعانون بالقلق والخوف الزائد قد مروا في طفولتهم بالعديد من المشكلات، بالإضافة لعدم التنشئة النفسية السليمة أثناء الطفولة، والتي تؤثر على الإنسان في مراحل العمر المختلفة، مما يجعله يصاب بالخوف والقلق المستمرين، تجاه أي من الأمور وحتى لو كانت بسيطة.

3. الضغوط الحياتية

التعرض إلى الضغوط المستمرة والمواقف الصعبة والشديدة تُعرض الإنسان إلى الشعور بالخوف وكثرة التفكير والقلق، وعند الاستسلام لهذا الخوف قد يتعرض الإنسان إلى الإصابة بالاكتئاب.

4. الصدمات النفسية

قد يتعرض الإنسان أثناء حياته إلى الكثير من الصدمات النفسية، والتي تؤثر عليه تأثيرا سلبيا، وعلى حالته النفسية، والتي تؤدي إلى الخوف الشديد والذي يكون غير مبرر والشعور المستمر بالقلق في الأمور العادية.

5. التفكير الزائد

يؤدي التفكير الزائد في المستقبل والخوف إلى الإصابة بالقلق المرضي والخوف من تخطي العقبات التي من الممكن أن يواجهها في المستقبل، مما يتسبب له في الخوف والتوتر والقلق بشكل مستمر.

6. التفكك الأسري

التفكك الأسري من أهم العوامل التي تؤدي إلى الإصابة بالخوف والقلق الشديد، ويؤثر على الأطفال بوجه الخصوص، كما يجعل الزوج والزوجة يعانيان في تعاملاتهما مع المحيطين بهما.

التغلب على الخوف والقلق

كيفية التغلب على الخوف والقلق

  •  من المهم أن يثق الإنسان بنفسه وأن يعمل على تقوية شخصيته، وألا يقف كثيرا عند المواقف والضغوط التي يتعرض إليها، وأن يحرص دائما على التفكير الإيجابي، ولا يترك نفسه للأفكار السلبية.
  • الحرص على أخذ قسط من الراحة في الأوقات التي تزيد فيها الضغوط النفسية، وهناك أيضا أعشاب ومشروبات تساعد على الاسترخاء .
  • ممارسة الرياضة من الأشياء الهامة والعادات الصحية التي تساهم في التخفيف من حدة القلق والتوتر والخوف.
  • المشاركة في الحياة الاجتماعية مثل الدخول في العمل التطوعي مما يساعدك على الراحة النفسية من خلال مساعدة الآخرين، وهذا يجلب إليك الشعور بالسعادة ويخلصك من الخوف والقلق.
  • وضع أهداف والسعي إلى تحقيقها بالشكل المطلوب.
  • الابتعاد عن تناول الأطعمة غير الصحية والإقلاع عن التدخين، واستبدال هذا بالطعام والمشروبات الصحية التي تساعدك على التخلص من الخوف والقلق، ومنها الخضروات والفواكه والأعشاب مثل اليانسون والنعناع. علاج القلق والخوف

علاج القلق والخوف الزائد

  • من المهم اللجوء إلى الطبيب لعلاج حالات القلق والخوف الزائد التي يتعرض إليها الشخص، والتي من الممكن أن تتسبب في الإصابة بمرض الاكتئاب، ولهذا من المهم العلاج في المراحل الأولى تجنبا لتطور الحالة لاحقا.
  • قد يتم العلاج النفسي والسلوكي والدوائي في أحد المراكز أو المستشفيات المتخصصة في العلاج النفسي، وهذا يتم من خلال جلسات يقوم بها الأطباء والمتخصصون.

تعليقات