اقتصاد

المركزي الكويتي يصدر أذون خزانة بـ827 مليون دولار

الثلاثاء 2017.12.5 03:55 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 322قراءة
  • 0 تعليق
بنك الكويت المركزي - ارشيف

بنك الكويت المركزي - أرشيف

أصدر بنك الكويت المركزي، الثلاثاء، أذون خزانة نيابة عن الحكومة في البلاد، بقيمة إجمالية 250 مليون دينار (827.5 مليون دولار أمريكي). 

وبحسب البيانات المنشورة على موقع البنك الإلكتروني، تستحق الأذون المسجلة بتاريخ اليوم بعد 6 أشهر، وبالتحديد في 5 يونيو/حزيران المقبل. 

ويعد هذا الإصدار الأول من أدوات الدين الذي يعلن عنه بنك الكويت المركزي في ديسمبر/كانون الأول الجاري، وذلك بعد 3 إصدارات من أذونات في الشهر الماضي، بقيمة إجمالية 760 مليون دينار (2.515 مليار دولار). 

ومنذ مطلع العام الجاري حتى تاريخ إصدار اليوم، بلغ إجمالي قيمة أذون الخزانة التي أصدرها بنك الكويت المركزي، 7.505 مليارات دينار (24.841 مليار دولار). 

وقال البنك إن نسبة العائد على الأذونات المطروحة اليوم، تبلغ 1.875% وهي النسبة ذاتها على عائد الإصدار السابق المؤرخ في 28 من الشهر الماضي. 

وتعد أذون الخزانة، من أدوات الدين قصيرة الأجل بمدة لا تزيد على عام واحد، تلجأ إليها الحكومات لتوفير السيولة المالية. 

وتهدف الاستراتيجية الكويتية المعروفة بوثيقة الإصلاح الاقتصادي إلى إصلاح أوضاع الميزانية العامة وإعادة رسم دور الدولة في الاقتصاد وزيادة دور القطاع الخاص وتفعيل مشاركة المواطنين في تملك المشروعات العامة وإصلاح سوق العمل.

وتتضمن الإصلاحات الكويتية خططا لاستحداث ضريبة 10% من الأرباح الصافية للشركات، إضافة لتطبيق ضريبة القيمة المضافة. 

ويصنف معهد صناديق الثروة السيادية الهيئة العامة للاستثمار في الكويت كرابع أكبر صندوق سيادي في العالم بأصول قيمتها 524 مليار دولار.

تعليقات