مجتمع

رغم الفوائد.. 3 أسباب مرضية لكثرة شرب الماء عند الأطفال

السبت 2017.12.23 12:32 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 2439قراءة
  • 0 تعليق
8 أكواب من الماء يوميا تكفي لصحة جيدة

8 أكواب من الماء يوميا تكفي لصحة جيدة - تعبيرية

نعلم جميعا فائدة شرب الماء بالنسبة للبالغين، إذ يُنصح الأطفال دائما بشرب 8 أكواب من الماء يوميا على الأقل، لأن جسم الإنسان يتكون من 65% من المياه، لكن لا نعلم ما فائدة شرب الماء بالنسبة للأطفال.

وينصح المختصون بتعويد الطفل منذ الصغر على شرب كميات مناسبة من المياه حتى لا يقعوا في مشكلة عدم التعود على شرب الماء، وبالتالي استبدالُها بعِدة سوائل قد تكونُ ضارةً وتحتوي على مواد حافظة وملونة تؤذي جسم الإنسان، مثل المشروبات الغازية والعصائر المعلبة الغنية بالسكر.

ويرى العديد من أطباء الأطفال أنه يمكن للطفل الشرب عندما يستطيع تناول الأطعمة الصلبة أي عند تمام الشهر السادس أو في الخامس أو الرابع إن استجاب للأم في محاولة إطعامه بعض الأطعمة الصلبة.

نصائح لتقديم الماء لطفلك

- لا توجد كمية معينة بالنسبة للطفل ولكن يفضل تقديم الماء له طيلة اليوم على جرعات صغيرة.

- في عمر الرضاعة، وبعد الشهر الرابع أو السادس بمجرد تقديم الأطعمة الصلبة، قدمي له قليلًا من الماء بعد كل وجبة أو بعد كل رضعة.

- في عمر السنة والسنتين، قدمي له نصف كوب من الماء كل ساعتين أو ثلاث حسب درجة حرارة الجو وحسب نشاطه.

- قدمي له الماء بعد خروجه في الشمس والحر أو بعد فترة من اللعب والتمرين.

- كلما كبر طفلك زدي من مقدار الماء الذي تقدمينه له وبوصوله لعمر العاشرة وأكبر يمكن أن يتناول كما يتناول الكبار ما لا يقل عن 8 أكواب يوميا.

كثرة شرب الماء

ماذا لو تعدى الطفل الكميّة الموصى بها يوميّاً، وازدادت رغبته في شُرب الماء عندها قد تشعُر بعض الأمُهات بالقلق لهذا التغيير، فيجب البحث عن الأسباب التالية:

-فُقدان السوائل بكثرة إما عن طريق الاستفراغ، أو الإصابة بالإسهال، أو التعرُق وكثرة التبول، وتُعد هذه من الحالات الأقل شيوعاً والتّي يرتبط حدوثها بالأمراض.

-مشاكل الجهاز البولي وخلل الأملاح ونقص بعض المواد الغذائيّة، جميعهُا يؤدّي لرغبة الطفل بشُرب كميّاتٍ أكبر من الماء.

-الإصابة بمرض سكري الأطفال، فكما الأمر بالنسبة للبالغين فالأطفال أيضاً يصابونَ بالسكري وعندها يعانون من العطش الشديد وشُرب كمياتٍ كبيرة من الماء.

تعليقات