اقتصاد

الصين تواصل الاعتماد على الاستهلاك لتحفيز النمو في 2019

السبت 2019.1.5 12:15 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 102قراءة
  • 0 تعليق
مبيعات السلع الاستهلاكية في الصين تزيد على 5 تريليونات دولار سنويا

مبيعات السلع الاستهلاكية في الصين تزيد على 5 تريليونات دولار سنويا

قال وانج بين، نائب مدير إدارة عمليات السوق وترويج الاستهلاك في وزارة التجارة الصينية، إنه من المتوقع أن يظل الاستهلاك أكبر مساهم في النمو الاقتصادي الصيني خلال عام 2019. 

وأوضح وانج بين في اجتماع عقد مؤخراً أنه من المتوقع أن يسهم الاستهلاك في 65% من النمو الاقتصادي في عام 2019، مع زيادة متوقعة بنسبة 9% في إجمالي مبيعات التجزئة لبضائع المستهلكين.

وأضاف وانج أن سوق الاستهلاك الصيني ستواصل نموها المستقر وستحافظ على مستقبل مستقر وإيجابي رغم العوامل السلبية والضغوط.

وشهدت عطلة العام الجديد التي استمرت 3 أيام بداية قوية لسوق الاستهلاك الصيني في عام 2019، حيث بلغت مبيعات التجزئة لشركات خدمات الأعمال في بكين وعددها 60 شركة، نحو 3.01 مليار يوان (حوالي 438.6 مليون دولار) بزيادة 6.3% على أساس سنوي، حسبما أوضحت بيانات رسمية.

وفي الوقت نفسه، بلغت قيمة الاستهلاك في شنغهاي خلال الأيام الثلاثة 13.5 مليار يوان (نحو 2 مليار دولار) بزيادة 10.6% عن العام السابق.

ومن أجل تحسين هيكل الاستهلاك وإعطائه دورا أكبر في تسريع التنمية الاقتصادية، شرعت البلاد في اتخاذ تدابير متنوعة، بما في ذلك زيادة إمدادات السلع والخدمات وخفض التعريفات وتوسيع نطاق الواردات وإدخال حوافز سياسية للتجارة الإلكترونية عبر الحدود.

وأظهرت بيانات وزارة التجارة الصينية أن مبيعات السلع الاستهلاكية بالتجزئة في الصين بلغت 34.5 تريليون يوان (5 تريليونات دولار) في الأشهر الـ11 الأولى من العام الماضي بزيادة 9.1% على أساس سنوي، مع مساهمة الاستهلاك في 78% من إجمالي النمو الاقتصادي.

وأعلنت الصين عن تخفيضات ضريبية فردية خاصة لخفض العبء الضريبي على الأشخاص الذين لديهم نفقات معينة، ومن المتوقع أن تحفز هذه الخطوة، التي دخلت حيز التنفيذ في اليوم الأول من هذا العام، الاستهلاك.

تعليقات