اقتصاد

شركة صينية ناشئة تستعد لإزاحة "ستاربكس" من عرش سوق القهوة المحلية

الجمعة 2019.1.4 09:33 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 293قراءة
  • 0 تعليق
أحد متاجر سلسلة المقاهي الصينية "لك إن"

أحد متاجر سلسلة المقاهي الصينية "لك إن"

تخطط شركة "لك إن" الصينية الناشئة للقهوة، لتجاوز شركة المقاهي الأمريكية "ستاربكس"، بحيث تصبح سلسلة القهوة الأكثر شعبية في الصين بحلول نهاية العام الجاري، وفقاً لوكالة الأنباء الصينية "شنخوا". 

وقال تشيان تشي يا، مؤسس الشركة ورئيسها التنفيذي، الخميس، إن العلامة التجارية الجديدة للقهوة تخطط لافتتاح 2500 متجر جديد في 2019، ليتجاوز العدد الإجمالي لمتاجرها 4500 متجر بحلول نهاية العام.

ولطالما سيطرت "ستاربكس" الأمريكية - أكبر سلسلة مقاهي في العالم - على سوق القهوة في الصين، من خلال امتلاكها أكثر من 3600 متجر في البلاد. بينما بدأت شركة "لك إن" عملياتها التجريبية في شهر يناير الماضي عن طريق بيع منتجاتها في المتاجر الفعلية ومن خلال الطلب عبر الإنترنت.

وتوسعت أعمال الشركة مستفيدة من الخصومات وتسهيل الخدمات، حيث افتتحت بحلول نهاية العام الماضي 2073 متجراً في 22 مدينة بالصين، وباعت نحو 90 مليون كوب قهوة.

وأكملت الشركة في نهاية العام الماضي جولة تمويل بقيمة 200 مليون دولار، لتصل قيمتها السوقية إلى نحو 2.2 مليار دولار.

وبحسب شبكة أخبار "شان دونغ" الصينية، يبلغ حجم سوق القهوة في الصين نحو 100 مليار يوان سنوياً (14.5 مليار دولار)، حيت تشكل إيرادات القهوة الفورية 72% من إجمالي السوق المحلية، بينما تشكل القهوة الطازجة 18%.

وكانت سلسلة "ستاربكس" قد اتفقت في يوليو الماضي مع إحدى الشركات التابعة لعملاق التجارة الإلكترونية الصيني "علي بابا"، من أجل إطلاق منصة توصيل أكواب القهوة إلى المنازل، في مسعى لزيادة إيراداتها في الدولة صاحبة أكبر عدد سكان في العالم.

وأصبحت خدمات توصيل الطلبات مجالاً متنازعاً عليه بين عمالقة الإنترنت في الصين، لأنه يعمل كنقطة دخول إلى خدمات أخرى، مثل الدفع عبر الإنترنت، كما يوفر مزيداً من المعرفة حول أنماط الإنفاق الاستهلاكي في البلاد.

تعليقات