صحة

الصين تصدر مبادئ توجيهية لتعزيز الخدمات الصحية عبر الإنترنت

الأحد 2018.4.29 04:04 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 242قراءة
  • 0 تعليق
توجيهات بتعزيز الخدمات الصحية عبر الإنترنت في الصين

توجيهات بتعزيز الخدمات الصحية عبر الإنترنت في الصين

أصدر مجلس الدولة الصيني مبادئ توجيهية جديدة لتعزيز الخدمات الصحية باستخدام تقنيات الإنترنت، كخطوة من شأنها التخفيف من حدة مشاكل خدمات الصحة العامة باهظة التكلفة وغير المتاحة في البلاد التي لطالما كانت مصدر قلق كبير لعامة الناس. 

وينص المبدأ التوجيهي، بشأن "الرعاية الصحية عبر الإنترنت بلس"، على استخدام تقنيات الإنترنت لتقديم الاستشارات الطبية، وصرف العلاج المناسب، وتعزيز ممارسات طبيب الأسرة، دون الحاجة إلى جهد وتكلفة زيارة الطبيب.

ويشجع المبدأ التوجيهي على تبادل أفضل للمعلومات الصحية، وتحسين إدارة المستشفيات والخدمات، وتعزيز الرقابة على الخدمات الطبية وسلامة البيانات.

وحسبما ذكرته صحيفة تشاينا ديلي الصينية، تسعى السلطات الصينية إلى تمكين المستشفيات في أنحاء البلاد من تقديم خدماتها الطبية عبر الإنترنت كجزء من حملة أوسع لتعزيز الرعاية الصحية عبر الإنترنت.

ووفقا لما جاء في بيان صدر بعد اجتماع تنفيذي لمجلس الدولة يرأسه رئيس مجلس الدولة، لي كه تشيانغ، سيسمح للمؤسسات الطبية بتقديم خدمات تشخيصية على الإنترنت لبعض الأمراض الشائعة والمزمنة، بدلا من الذهاب إلى المستشفى وانتظار ساعات طويلة حتى يأتي دور رؤية الطبيب، وأيضا تقديم خدمات مثل حجز الاستشارات للأمراض المستعصية والحالات الحرجة، بالإضافة إلى الاستعلام عن نتائج الفحوصات.

وقال لي إنه مع انضمام الصين إلى صفوف البلدان المتوسطة الدخل، ازداد الطلب على الخدمات الصحية زيادة كبيرة، وفي السنوات الأخيرة، شهدت المستشفيات عالية المستوى في المدن الكبرى زيادات بالغة في عدد المرضى وأصبحت الفواتير الطبية عبئا ثقيلا على الأسر، كما أن الموارد الطبية ما زالت عاجزة عن تلبية الطلب المتزايد من الجمهور.

وأضاف: "تطوير الرعاية الصحية عبر الإنترنت هو مبادرة رئيسية لتعزيز خدمات الصحة العامة في بلدنا، كما سيساعد على تسهيل التنمية الاقتصادية والاجتماعية الشاملة".

وكان قد تم الكشف عن خطة عمل "إنترنت بلس" في الصين في عام 2015، والتي اقترحت نموذجا جديدا للتنمية الاقتصادية يقوم على تكامل الإنترنت مع القطاعات التقليدية لتحسين المنتجات وجودة الخدمة والكفاءة.

تعليقات