منوعات

في الصين.. تخلص من مخالفاتك المرورية باعترافك على الإنترنت

الجمعة 2018.4.20 03:35 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 623قراءة
  • 0 تعليق
انتهاك المرور في الصين

انتهاك المرور في الصين

وضعت مدينة بجنوب غرب الصين عقوبة مبتكرة لمرتكبي المخالفات المرورية في البلاد، والتي تتيح لهم فرصة الاعتراف بالمخالفة المرورية التي ارتكابها على وسائل التواصل الاجتماعي بشكل علني، مقابل إعفائهم من الغرامة المالية.

وحسب ما ذكرته صحيفة الشعب الصينية، بدايةً من الأسبوع الجاري يمكن لأولئك الذين يرتكبون مخالفات مرورية لأول مرة، ككسر إشارات المرور أن يختاروا الاعتراف بخطئهم على وسائل التواصل الاجتماعي الصينية، بشرط جمع ما لا يقل عن 20 تعليقا من الأصدقاء، وبالتالي يتم إعفاؤهم من تنفيذ الغرامة المالية عليهم.

وتقول السلطات هناك إن هذا الإجراء من شأنه أن يسمح للمخالفين بتوعية أصدقائهم بحيث يكون هناك المزيد من الناس على علم بهذه القضية، ومن ثم يتبعون قانون المرور بشكل أكثر فاعلية.

وحظيت تلك الخطوة بدعم كبير من الجمهور الصيني، وانهالت التعليقات المؤيدة لتنفيذ مثل هذه العقوبة على منصة التواصل الاجتماعي الرائدة في الصين "ويبو"، وقال أحد المستخدمين، إن هذه الخطوة إبداعية من شأنها نشر الضوابط المرورية بشكل إيجابي ومتحضر.

وقال آخر عمّا إذا كانت مثل هذه العقوبة تعد انتهاكا للخصوصية: "بما أن المخالفين يمكنهم اختيار نشر انتهاكاتهم للمرور على الإنترنت أو الحصول على غرامة، فإذاً لا يوجد أي انتهاك للخصوصية".

 وكانت الشرطة الصينية في مقاطعة مدينة شنتشن الجنوبية اتخذت تدابير أكثر صرامة ضد مخالفي القواعد المرورية، وذلك عن طريق توفر شاشات ليد كبيرة عند تقاطعات الطرق لعرض وجوه مخالفي إشارات المرور من المشاة بشكل علني، بالإضافة إلى اسم عائلاتهم وجزء من رقم الهوية الحكومية على شاشات LED كبيرة في الطرقات.


وفي خطوة أبعد من ذلك، أطلقت شرطة المرور أيضاً موقعاً إلكترونياً تعرض عليه صور المخالفين للقواعد المرورية في البلاد وأسماءهم وأرقامهم، الأمر الذي نُظر إليه على أنه عدم احترام وانتهاك لخصوصية المواطنين في البلاد.

يشار إلى أن هناك مدناً أخرى في أنحاء الصين تجرب خططاً جديدة لتثقيف الناس بشأن السلامة على الطرق. على سبيل المثال، يُطلب من المخالفين مشاهدة مقاطع فيديو حول قواعد المرور في شاشات كبيرة التي تم إنشاؤها عند تقاطعات الطرق.


تعليقات