منوعات

الصين تطلق موقعًا إلكترونيًا للإبلاغ عن الجواسيس

الإثنين 2018.4.16 04:46 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 154قراءة
  • 0 تعليق
الصين تطلق موقعًا إلكترونيًا للإبلاغ عن الجواسيس الأجانب

الصين تطلق موقعًا إلكترونيًا للإبلاغ عن الجواسيس الأجانب

صعَدت الصين من حملتها ضد التجسس الأجنبي مع إطلاقها لموقع على الإنترنت باللغة الصينية والإنجليزية يشجع الشعب على الإبلاغ عن تهديدات الأمن القومي، مثل "مزايدات للإطاحة بالنظام الاشتراكي الصيني". 

بحسب صحيفة "الشعب الصينية"، حث الموقع 12339.gov.cn الذي أطلقته وزارة الأمن الوطني، الأحد، أي شخص على الإبلاغ عن محاولات المواطنين الصينيين أو الأجانب لرشوة المسؤولين في الدولة أو الجيش، أو تحريض الشغب المسلح أو التحريض على الانفصال العرقي.

ويسمح الموقع الإلكتروني للمستخدمين بتقديم شكاوى باللغتين الصينية والإنجليزية، مع رصد مكافأة للمبلغين عن اكتشاف معدات تجسس أو إفادات عن أي شخص يشتبه في شراء أو بيع أسرار الدولة، غير أن الموقع لم يقدم أي تفاصيل عن المكافآت.


وكانت صحيفة "بكين ديلي" الصينية ذكرت في أبريل/نيسان الماضي، أن مكتب الأمن القومي لمدينة بكين عرض مبلغا من المال يتراوح بين 10 آلاف و500 ألف يوان (1600 إلى 79،700 دولار أمريكي) لأي شخص يدلي بمعلومات عن الجواسيس.

كما أصدرت الوزارة رسما كاريكاتيري بعنوان "صديق بقناع" لتوضيح السلوك المشكوك فيه، كجزء من حملتها للاحتفال بيوم الصين للتعليم، ، الذي وقع الأحد.

يروي الرسم الكاريكاتيري قصة أجنبي من منظمة دولية غير حكومية تعمل على تعزيز حقوق العمال "على النمط الغربي" في الصين.

ويزعم الرسم أن الأجنبي "يرشّ" ممثلاً صينياً لتنظيم حلقات دراسية ولتعبئة العمال للمطالبة بحقوقهم. ووفقاً للرسوم الكرتونية، فإن مثل هذه الاحتجاجات العامة غير قانونية، مما يدفع عاملا وطنيا يقظا للإبلاغ عن الأجنبي.

وفي عام 2016، حذرت أيضاً سلسلة أخرى من الرسوم الكاريكاتورية المواطنين من الدخول في علاقات رومانسية مع الأجانب، لأن هذا قد يكون وسيلة محتملة لانتزاع أسرار الدولة.

تعليقات