منوعات

أول قرد مستنسخ في العالم يحتفل بعيد ميلاده الأول

الأربعاء 2018.11.28 03:33 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 106قراءة
  • 0 تعليق
أول قرد مستنسخ في العالم

أول قرد مستنسخ في العالم

احتفل تشونغ تشونغ، أول قرد مستنسخ في العالم، بعيد ميلاده الأول، الثلاثاء. 

وبحسب ما ذكرته "صحيفة الشعب اليومية الصينية"، يعيش تشونغ تشونغ مع قرد مستنسخ آخر يدعى هوا هوا بمعهد العلوم العصبية التابع لأكاديمية العلوم الصينية في مدينة سوتشو.


وتشونغ تشونغ وهوا هوا، هما من أنواع الرئيسيات الأولى التي تم استنساخها من قبل العلماء في المعهد باستخدام نفس الطريقة التي استنسخت بها النعجة دوللي في عام 1996- أول حيوان مستنسخ في العالم.

وكان فريق الباحثين استخدم آلية موسعة لطريقة استنساخ النعجة دوللي، حيث تم أخذ الحمض النووي من خلية جنين القرد، ووضهعا في بويضة مع تخصيب صناعي لتشكيل الجنين الآخر في أم بديلة، ونجحت التجربة في إنشاء زوج متطابق من قردة، وقد أطلق عليهما بعد ذلك اسم تشونغ تشونغ وهوا هوا.


ووفقاً لسون تشيانغ، مدير أبحاث الرئيسيات غير البشرية في المعهد، كان الغرض من استنساخ القرود هو إنتاج نماذج حيوانية مفيدة للبحث الطبي وصحة الإنسان، كتحسين فهم وعلاج أمراض الدماغ البشري، مثل مرض ألزهايمر والتوحد.

وأضاف تشيانغ، أن إحدى الخطوات الرئيسية التالية في البحث ستأتي في غضون ثلاث إلى أربع سنوات، عندما يتمكن العلماء من اختبار ما إذا كان لدى الزوجين القدرة على التكاثر أم لا.


ويكبر "تشونغ تشونغ"، القرد الثاني المستنسخ في العالم "هوا هوا" بنحو شهرين، وكان نائب وزير العلوم والتكنولوجيا في الصين، هوانغ وى، قد أكد في فبراير/شباط الماضي، أن قرداً ثالثاً مستنسخا من الخلايا الجسمية سيولد قريبا في الصين.

تعليقات