فن و منوعات

بالصور.. طهو أكبر "خبز ملة" جنوب الجزائر

الثلاثاء 2017.8.29 11:47 صباحا بتوقيت ابوظبي
  • 1088قراءة
  • 0 تعليق
طهي أكبر

طهي أكبر "خبز ملة" جنوب الجزائر

شهدت مدينة الوادي الصحراوية بالجزائر (630 كم جنوب شرق العاصمة)٬ حدثا كسر روتين المدينة الهادئة، حيث طها عدد من السكان "أكبر خبز ملة" بلغ قطره 6 أمتار. 

ويتم طهي هذا النوع من "الكَسْرة" كما تسمى في الجزائر تحت الرمل الناعم ويوضع فوقه جمر ساخن لتسريع طهي "خبز الملة" من داخله، ونظرا لقطرها الكبير استعان أصحاب الفكرة برافعة تساعدهم على ردم الخبزة بالرمل.


وشهدت عملية طهي أكبر "خبز ملة" حضورا كبيرا من سكان المدينة والسياح الأجانب، وهي الفكرة التي أراد من خلالها السكان التعريف بعاداتهم، خاصة أن المدينة تشتهر بتوافد سياح من دول عربية وأوروبية.

ويعتبر "خبز الملة" من أهم وأشهر الأكلات الشعبية جنوب الجزائر، رغم أن تاريخ هذا النوع من الأكلات يعود للعصر الجاهلي وصدر الإسلام كما تذكر الدراسات التاريخية، ويعتبر من أكثر أنواع الخبز انتشارا بالخليج العربي، غير إن طريقة تحضيره في الجزائر مختلفة.


ويتوفر في "خبز الملة" مكونات أساسية تدخل في توفير طاقة إضافية لأهل البادية والصحراء، حيث يشتهر أكثر في الشتاء لأنه يساعد على مقاومة برد الصحراء الذي يصل إلى تحت الصفر ليلا.

ويصنع "خبز الملة" في الجزائر من الدقيق والملح والماء، كما توضع بين كل طبقة وأخرى صلصة الطماطم والخضروات والبصل والفلفل الأخضر والجزر مع توابل صحراوية.


ويكون طهي الخبز في حفرة متوسطة الحجم، عرضها نصف متر تقريبا وعمقها 15 سنتيمترا٬ وتوضع بها أخشاب الأشجار والفلين ثم إشعالها لتتحول إلى جمر، فيوضع العجين الذي يكون على شكل دائري.

أما طريقة التحضير فليست فقط هي التي تميز "خبز الملة الجزائري"، فالمعروف أن الرجل الصحراوي يقوم بإعداده وليست النساء، بسبب طريقة التحضير الصعبة التي تحتاج لقوة وصبر من أجل إتمام تحضير الطهي، كما يقول سكان المنطقة.

تعليقات