حوادث

أخطر 10 دول في العالم.. الجريمة تتفاقم

الخميس 2019.2.14 10:29 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 56قراءة
  • 0 تعليق
أعلى 10 دول ارتفاعا في معدلات الجريمة حول العالم - صورة أرشيفية

أعلى 10 دول ارتفاعا في معدلات الجريمة حول العالم - صورة أرشيفية

نعلم أن العالم في العصر الحديث ليس مكانا آمنا، لكننا لا نزال نندهش حين نرى مقدار انعدام الأمان الموجود في دول بعينها.

وفي ظل الإحساس الدائم بالقلق، والخوف من السفر إلى مكان غير آمن، قدم موقع "ليست 25" في التقرير التالي أعلى 10 دول في معدلات الجريمة حول العالم، مستشهدا بالإحصائيات العالمية لمعدلات جرائم القتل، والتي بٌنيت على عدد جرائم القتل لكل 100,000 مواطن في السنة.

1- السلفادور


يسكن السلفادور، إحدى دول أمريكا الوسطى، حوالي 6.3 مليون شخص، وقد عانت الدولة من حرب أهلية طويلة ومدمرة في الفترة من 1979 حتى 1992، الأمر الذي كان له عظيم الأثر في ارتفاع معدلات الجريمة بها، ففي عام 2004، على سبيل المثال، تم ارتكاب 60% من جرائم القتل في السلفادور بواسطة عصابات محلية تتصارع حول السلطة والأرض.

2- هندوراس


طبقا لإحصائيات مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة؛ فإن هندوراس، التي يسكنها حوالي 8.25 مليون شخص، تمتلك واحدة من أعلى معدلات جرائم القتل في العالم.

واحتلت هندوراس المرتبة الأولى لسنوات عديدة بمعدل قتل مروع: 86.5، والذي انخفض بشكل ملحوظ، ولكن فقط ليضعها في المرتبة الثانية. إن معدل جرائم القتل الحالي هو 56.52 جريمة قتل لكل 100,000 شخص.

ولفترة طويلة كان يتم استهداف السياح في هندوراس بجرائم عنف متنوعة، مستغلين كونها من الوجهات السياحية المعروفة.

3- فنزويلا


تقع فنزويلا على الساحل الشمالي من أمريكا الجنوبية، وتشتهر بكونها واحدة من أهم الدول المصدرة للبترول، وتشتهر كذلك بمعدلات جرائم القتل المرتفعة. في العام الماضي، فقط 19% من السكان كانوا يشعرون بالأمان وهم يسيرون وحدهم في الليل، وكان لديهم سبب جيد لذلك: كل عام، أكثر من 50 من كل 100,000 شخص يتم قتله في فنزويلا، وهذا المعدل لم يزل يرتفع خلال السنوات الأخيرة.

4- الجزر العذراء


على الرغم من كونها منطقة تابعة للولايات المتحدة وبقعة شهيرة بالسياحة والرحلات البحرية، تحتل الجزر العذراء المرتبة الأولى بين الجزء الأكثر عنفا في منطقة البحر الكارييبي. يرتفع هذا المعدل كل عام، حيث كان 32.9 عام 2015 ووصل إلى 49.26 عام 2018.

5- جامايكا

تحتل جامايكا مساحة 11,000 كيلومتر مربع، وتعد ممثلا آخر عن البحر الكاريبي، ولسنوات عديدة، اشتهرت جامايكا بكونها صاحبة واحد من أعلى معدلات جرائم القتل في العالم، وهو ما تؤكده الإحصائيات الأخيرة لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة.

ومن المعروف أن جرائم القتل والعنف ترتكز في المدن الكبرى مثل العاصمة كينجستون.

6- ليسوتو


تشترك دولة ليسوتو مع سوازيلاند في أمر آخر غير الموقع والحجم، وهو معدل جرائم القتل المهول، إذ يعيش نصف سكان الدولة تقريبا تحت خط الفقر، الأمر الذي يفسر جزئيا معدلات القتل والجريمة الهائلة.

7- بليز


تحتل بليز مساحة 22,800 كيلومتر مربع ويسكنها حوالي 340,00 نسمة، وبالتالي تعد بليز أقل دولة من حيث الكثافة السكانية في أمريكا الوسطى، ولكن على الرغم من طبيعتها وحياتها البرية الجميلة، فإنها ليست مكانا مناسبا للعيش، حيث يبلغ معدل جرائم القتل فيها 45 جريمة قتل لكل 100,000 شخص، ما يجعلها واحدة من أخطر دول العالم.

وتتركز جرائم القتل في ضاحية مدينة بليز، التي شهدت -في عام 2007 فقط- نصف حوادث القتل التي وقعت في هذه السنة بأكملها.

8- ترينيداد وتوباجو


على الرغم من كون ترينيداد وتوباجو ثالث أعلى دولة من حيث دخل الفرد في الأمريكتين بعد كندا والولايات المتحدة، فإنها تنضم لقائمة الدول صاحبة أعلى معدلات جرائم القتل في العالم، وقد ارتفع معدل جرائم القتل في السنوات الأخيرة، حيث يُقتل 30 من ضمن كل 100,000 شخص سنويا.

9- البرازيل


تعد البرازيل واحدة من أكبر الدول من حيث عدد السكان في هذه القائمة وفي العالم، حيث يسكنها أكثر من 200 مليون شخص، لكن عدد السكان الكبير هذا يتسبب في حدوث كثير من جرائم القتل.

في عام 2012 فقط، قُتل حوالي 65,000 شخص في البرازيل. يُعتقد أن تجارة المخدرات وإدمان الكحول هما أهم أسباب ارتفاع معدل جرائم القتل.

10- جزر باهاماس


تتكون جزر باهاماس، المستعمرة البريطانية السابقة، من أكثر من 700 جزيرة في المحيط الأطلنطي. وعلى الرغم من كونها دولة غنية نسبيا وذات اقتصاد قائم على السياحة والتمويل، لا تزال جزر الباهاماس، كغيرها من دول الكاريبي، تعاني من مشكلة كثرة جرائم القتل. في عام 2013، على سبيل المثال، قُتل 120 شخصا في البلاد، ما أدى إلى وصول معدل جرائم القتل إلى 30%.

تعليقات