صحة

النوم لأكثر من ٨ ساعات يوميا خطر على الصحة

الأربعاء 2018.8.8 04:43 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 586قراءة
  • 0 تعليق
كلما قلت جودة النوم زادت احتمالية الإصابة بأمراض الشرايين التاجية

النوم لأكثر من ٨ ساعات قد يسبب أمراض القلب

يعد الحصول على قسط كافٍ من النوم من أهم العادات التي يوصي بها خبراء الصحة للحفاظ على سلامة الجسم والعقل وحتى الحفاظ على الصحة النفسية. لكن يبدو أن زيادته قد يكون لها آثار سلبية مساوية لقلته. 

فقد أظهرت جديدة نُشرت في مجلة الجمعية الأمريكية للقلب أن النوم لساعات طويلة يومياً قد يكون مؤشراً على مشاكل صحية كامنة وقد يزيد من سوء المشاكل الصحية الموجودة أصلاً. 

ويرى فريق من الباحثين أنه يجب تسليط الضوء على مشاكل الإفراط في النوم وإيلاؤه أهمية أكبر، فخفض ساعات النوم لـ 7 أو 8 ساعات يومياً قد يحد بشكل كبير مخاطر صحية قد يتعرض لها الإنسان في وقت لاحق من حياته.

ويقول تشون شينج كواك الباحث في الفريق: ”تشير النتائج التي توصلنا لها من خلال بحثنا أنه على الأطباء أن يأخذوا بعين الاعتبار عدد ساعات النوم وجودتها خلال استشارة المرضى لهم“.

وأضاف ”إذا وجد الأطباء أن مرضاهم يقضون 8 ساعات نوم أو أكثر فمن الواجب إجراء فحوصات للكشف عن مشاكل قلبية وعائية محتملة وكذلك انقطاع التنفس أثناء النوم، والذي يعد من اضطرابات التنفس الخطرة“.

وبعبارة أخرى، ساعات النوم الطويلة مؤشر يستحق البحث والتقصي عن أسبابه ومضاعفاته.

وشملت الدراسة 74 بحث سابق سجل فيها 3 ملايين مشارك فترات نوم وجودته، كما تتبعت تلك الدراسات صحة القلب والأوعية ومعدل الوفيات عندهم. 

ووجد الباحثون، أن النوم لـ 10 ساعات يرفع احتمالية الوفاة المبكرة قرابة 30% مقارنة بالنوم لـ7 ساعات. كما يرفع النوم لـ10 ساعات معدل الوفاة بالسكتة الدماغية بنسبة 56%، ومعدل الوفاة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 49%، مضيفين أن قلت جودة النوم ترتفع معدلات أمراض القلب التاجية بنسبة 44%. 

وعلى الرغم من تأكيد الباحثين أن النتائج قد تتأثر بعوامل أخرى منها مشاكل صحية ربما لم يدونها المشاركون، وتسجيل المشاركين أنفسهم لعدد ساعات النوم وجودتها، إلا أنهم عادوا وأكدوا أهمية النوم لـ7 أو 8 ساعات كحد أقصى يومياً مع مراعاة العمر والحالة الصحية. 

تعليقات