فن

وفاة ستان لي مبتكر الشخصيات الخارقة لـ"مارفل"

الثلاثاء 2018.11.13 03:04 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 325قراءة
  • 0 تعليق
الكاتب الأمريكي ستان لي  - صورة أرشيفية

الكاتب الأمريكي ستان لي - صورة أرشيفية

قالت ابنة ستان لي، مبتكر شخصيات الرجل العنكبوت "سبايدر مان"، والرجل الحديدي "آيرون مان"، والرجل الأخضر "ذا هالك"، وغيرهم من الأبطال الخارقين في عالم قصص مارفل المصورة، الإثنين، إن والدها توفي عن عمر 95 عاماً.

وكان الأمريكي ستان لي كاتباً ومحرراً ولعب دوراً محورياً في تحول سلسلة مارفل إلى صرح عملاق للقصص المصورة في ستينيات القرن الماضي، عندما ابتكر بالتعاون مع آخرين شخصيات أبطال خارقين، أحبتهم أجيال متعاقبة من القراء الصغار.

وأصبحت الشخصيات الخارقة التي ابتكرها "لي" جزءاً من الثقافة الشعبية، وحققت نجاحاً كبيراً في شباك التذاكر، عندما تحولت قصصها إلى أفلام سينمائية.


ستان لي مارتن لايبر، المعروف باسم ستان لي، ولد في 28 ديسمبر/كانون الأول 1922 بنيويورك، لعائلة من المهاجرين الذين قدموا للولايات المتحدة من رومانيا.

واكتشف ستان لي عالمه الخاص الخيالي الرائع من خلال الأفلام السينمائية وهو صغير، بعدما شاهد أعمالا كلاسيكية مثل: موبي ديك وشيرلوك هولمز، وكان يتابعها بشغف كبير، وهو لا يعلم أنه في يوم من الأيام سيسطع نجمه في سماء السينما العالمية بشخصيات خالدة.

وفي سن الـ15، اشترك بمسابقة للالتحاق بصحيفة the Harold Tribune، ونجح في أن يصبح كاتباً لديها، ثم انتقل عام 1939 للعمل في دار نشر، واستطاع مع الوقت تحويلها لشركة Marvel Comics، وكان الإصدار الأول لهذه المؤسسة صفحتين لسلسلة كابتن أمريكا، تبعها مجلد كابتن أمريكا، و"هيدلاين هانتر، و"فورن كروزبوندنت".

بعدها قام "ستان لي" بإظهار "الرائعون الأربعة Fantastic Four"، بمساعدة جاك كيربي، من خلال إصدار المجلد الأول للسلسلة الشهيرة، وكانت قفزة كبيرة من خلال إظهار شخصيات بقدرات فريدة من نوعها، لم يشهد لها العالم مثيلا.


بعد ذلك، بدأ "ستان لي" تصميم شخصية هالك أو الرجل الأخضر، التي تعتبر من أشرس وأقوى الشخصيات على الإطلاق، ثم اتجه لتصميم شخصية "سبايدر مان".

وكان ستيف ديتكوهو، من قام بتصميم طريقة سبايدرمان في التأرجح بخيوط العنكبوت، حيث حاول "ستان لي" إظهار الرجل العنكبوت كبطل خارق جديد مميز.


 وحققت القصص المصورة أو قصص الكوميكس رواجاً كبيراً بين الأطفال والمراهقين وحتى البالغين، وساهم "ستان لي" في إبداع العديد من الشخصيات، وتحرير العديد من القصص التي حققت نجاحاً كبيراً وتمت ترجمتها لعشرات اللغات.

بعد ذلك، صمم ستان مجموعة من الأبطال الخارقين، وهم عبارة عن مجموعة من المتحولين يطلق عليهم The X-Men، وبعدها the Avengers، وبدأ الناس يطلقون على "ستان لي" لقب "السيد مارفل"، وأصبح اسمه يتردد في أفواه العالم، وليس الولايات المتحدة وحدها.


ثم جاءت الخطوة التالية لـ"ستان لي" بتحويل أعمال مارفل إلى أعمال سينمائية، وأصبح المسؤول الأول عن ما يسمي بـMarvel Films، ليحطم من جديد جميع الأرقام القياسية في شباك التذاكر بصالات السينما، ويحدث نقلة نوعية في تحويل الأعمال الكرتونية إلى أفلام على الشاشة الكبيرة.

تعليقات