مجتمع

زيت السمك يقاوم الاكتئاب والشيخوخة

الأربعاء 2017.11.22 09:22 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 2635قراءة
  • 0 تعليق
الأسماك وحبوب الزيت لمحاربة الشيخوخة

الأسماك وحبوب الزيت لمحاربة الشيخوخة

زيت السمك من أهمّ المركبات التي يحتاجُ لها جسمُ الإنسان، حيث يطلقُ عليه اسم الشحم الدسم أو الأحماض الدهنية "الأوميجا 3"، والذي يُستخرجُ من أنواع مختلفة من الأسماك، وأهمها سمك السلمون، حيث إنه يحتوي على العديدِ من الأملاح المعدنيّة، والفيتامينات، أهمها فيتامين "هـ" وغيره.

وتأتي الأحماض الدهنية والفيتامينات على رأس المكونات الغذائية المفيدة للجسم، لفوائدها الصحية المتنوعة، التي تحارب أمراض القلب والدماغ، وتكافح الاكتئاب وأمراض الزهايمر والشيخوخة. 

فوائد زيت السلمون مع فيتامين هـ

لا شك أن الجميع يرغبون في حالة مزاجية جيدة، ففي كثير من الأوقات يتعرض الأشخاص لكثير من الضغوط في العمل أو في المجتمع والحياة بصفة عامة تجعلنا نعاني القلق والاكتئاب والتوتر.

ويساعد زيت السمك وفيتامين "هـ" على التخلص من القلق والتوتر والحالة النفسية السيئة، فهو فعال جداً في إنتاج مجموعة من الهرمونات المسؤولة عن الحالة النفسية الجيدة والتخلص من منغصات الحياة.

وثبت علميًا فوائد حبوب زيت السلمون مع فيتامين "هـ" للوقاية من أمراض الجهاز الدوري المختلفة التي قد تكونُ مهدِّدة للحياة، مثل الجلطات والنوبات القلبيّة أو مشاكل الأوعية الدمويّة، بالإضافةِ إلى ارتفاعِ ضغط الدم وغيرها.

وينصح الأطباء المرضى المقبلين على عمليات القلب أو في فترة النقاهة بتناولِ هذه الحبوب، كما أنّها تحمي من الإصابة بالسكتات الدماغيّة.

ويقوي زيت السلمون الجهاز المناعي حيث يلعبُ فيتامين "هـ" في السلمون، والموادّ المضادّة للأكسدة على محاربة القشور الحرة، والتي تعتبرُ المسبّبَ الأول للأورام الخبيثة أو الأمراض المختلفة، والتي ترتبطُ بشكل خاصّ في المراحل المتقدّمة من السنّ، بالإضافةِ إلى جعْل الجسم أكثرَ قدرة على مقاومة العدوات الفيروسيّة أو البكتيريّة وغيرها.

ويعالج زيت السلمون المشاكل الذهنيّة التي يعانيها العديد من الأشخاص خصوصاً في المراحل المتقدّمة في العمر من مشاكل تتعلّقُ بضعف الذاكرة، والتي قد تتطوّر إلى مرض الزهايمر، أو عدم القدرة على التفكير والتركيز، وغيرها من المشاكل الأخرى، حيث يعمل زيت السلمون وفيتامين "هـ" على الحفاظ على الخلايا والأنسجة الدماغيّة لفترةٍ أطول.

وبالإضافة إلى ذلك، يعمل زيت السلمون مع فيتامين "هـ" على تحسين الحالة النفسيّة، وأثبتت العديد من الأبحاث والدراسات بأنّ لهذه الحبوب القدرةَ على تحسينِ الحالة المزاجية والنفسيّة للشخص، وتخليصه من مشاعر الكآبة، والقلق، والتوتّر وغيرها.

وتخفف حبوب زيت السلمون من آثار الدورة الشهرية لدى النساء، حيث تميلُ العديد من السيّدات إلى تناول حبوب السلمون للتقليل من آثارها، والتي تتمثّلُ في ألم البطن والظهر، بالإضافة إلى حساسيّة الصدر، بالإضافة إلى أنّه من الممكن استخدامه لزيادة فرصة حدوث الحمل، والتقليل من فرص الإجهاض، في الأشهر الأولى من الحمل، أو حتى الولادة المبكّرة وغيرها من المشاكل الأخرى.

ويعتبر زيت السلمون علاجاً فعالاً لمشاكل العين، من ضبابية الرؤية نتيجة الإصابة بالتصبغ البقعيّ، أو جفاف العين، بالإضافة إلى المياه الزرقاء أو البيضاء وغيرها من المشاكل.

فوائد أخرى لزيت السمك

يعتبر زيت السمك أحد الحلول الطبيعية التي تساعد في علاج بعض مشاكل الشعر، مثل تساقط الشعر، وذلك عن طريق تناول حبتين يوميا، فزيت السمك يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات التي تعمل على تغذية بصيلات الشعر، وتمنع تقصفه، وتمنحه القوة وتزيد من نسبة نموه.

ويلعب زيت السلمون دوراً في تأخير ظهور علامات الشيخوخة، لاحتوائه على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة، كما أنه يعمل على حماية البشرة من أشعة الشمس فوق البنفسجية، ويحمي البشرة من خطر التعرض لأمراض السرطان المتعلقة بالجلد.

ويمكن اللجوء إلى استعمال حبوب زيت السلمون من أجل التنحيف، في حالات معينة، خصوصاً في حالات الوزن الزائد للمرأة الحامل بعد الولادة، فكثيرا من النساء يتعرضن لمشكلة الوزن الزائد بعد الولادة، لذلك ينصح النساء اللاتي يعانين هذه المشكلة، بتناول حبوب زيت السمك من أجل إنقاص الوزن دون مضاعفات صحية.

ويعالج زيت السلمون مع فيتامين "هـ" أيضا مشاكل الجهاز التنفسيّ مثل الربو، وضيق النفس وغيرها، كما أنه مفيد لمرض السكري، سواء من النوع الأول أو الثاني، بالإضافة لهشاشة العظام، ومشاكل المفاصل.

تعليقات