سياسة

صحيفة تركية تكشف تفاصيل رحلة بن لادن لأنقرة منذ 40 عاما

الثلاثاء 2018.8.7 10:35 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 563قراءة
  • 0 تعليق
تفاصيل رحلة بن لادن إلى تركيا

تفاصيل رحلة بن لادن إلى تركيا

كشفت صحيفة زمان التركية، الثلاثاء، عن رحلة زعيم تنظيم القاعدة السابق أسامة بن لادن إلي تركيا منذ أكثر من 40 عاماً، وسردت الصحيفة الرحلة واللقاءات التي تمت بعدد من قيادات حزب "أربكان" الذي نشأ فيه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.  

بن لادن في تركيا  

وكشفت الدفعة الرابعة من وثائق "أبوت آباد" التي تضمنت 470 ألف ملف تشمل مستندات ومقاطع فيديو تم تخزينها في أكثر من 5 أجهزة كمبيوتر، وعشرات الأقراص الصلبة، عن علاقة بن لادن بالتيارات السياسية في تركيا منذ مراحل مُبكرة، حيث أشار  بن لادن في تلك الوثائق إلى أن أول "رحلة خاصة بالتنظيم الإرهابي" كانت إلى تركيا عبر سوريا، حيث التقى قيادات "حزب أربكان" عام 1976، الحزب الذي يعد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ضمن الجيل الثاني من مريديه. 

وقالت صحيفة زمان التركية إن "التوقيت الذي زار فيه بن لادن تركيا كان أردوغان يتولى رئاسة اللجان الشبابية لحزب السلامة الوطنية في منطقة بيي أوغلو وتولى في العام نفسه رئاسة اللجان الشبابية للحزب لمدينة إسطنبول كاملة".

وشرح بن لادن خلال الوثائق الأمريكية أنه كان في عمر التاسعة عشر حيث استقل الحافلة من سوريا إلى مدينة هطاي التركية في رحلة استغرقت 12 ساعة، مشيراً إلى أنه كان يحمل مسدسا أثناء عبوره إلى تركيا، والتقى بعدد من مسؤولي حزب السلامة الوطنية الذي وصفه بحزب أربكان في مدينة لم يذكر اسمها.

ولم يقدم بن لادن تفاصيل حول هوية الأشخاص الذين التقاهم والهدف من الزيارة ونتائجها، وليس من المعروف ما إن كان أردوغان قد التقى مع بن لادن في تلك الفترة أم لا.

أردوغان بجوار مساعد بن لادن "غلب الدين حكمتيار"

ولكن بحسب الصحيفة كان أردوغان قد أطلق اسم أسامة على نجل شقيقه مصطفى أردوغان الذي ولد في 5 سبتمبر/أيلول عام 1995 بمنطقة أسكودار بإسطنبول.

وفي 10 يوليو/تموز عام 2003 نشرت صحيفة "ستار" صورة تظهر أردوغان وهو يجلس على ركبتيه بجوار مساعد بن لادن "قلب الدين حكمتيار" في حي تشارشامبا بمنطقة فاتح في مدينة إسطنبول.

الوثائق وعملية التصفية

فجر الإثنين في الثاني من مايو/أيار 2011، عملية اقتحام في أبوت آباد الواقعة على بعد 120 كليو متر عن إسلام أباد العاصمة الباكستانية في عملية اقتحام، أشرفت عليها وكالة الاستخبارات الأمريكية ونفذها الجيش الأمريكي واستغرقت 40 دقيقة.

وقتل الإرهابي الأشهر في التاريخ الحديث أسامة بن لادن، بعد اشتباكات مع القوات الأمريكية أثناء عملية المداهمة، وبعد سنوات من مقتله أفرجت وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية عن كم ضخم من وثائق زعيم تنظيم القاعدة السابق أسامة بن لادن، التي تم التحفظ عليها خلال عملية تصفيته.


تعليقات