مجتمع

5 روائح لجسدك تنذر بمشاكل صحية

الثلاثاء 2017.5.30 11:57 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 581قراءة
  • 0 تعليق
حرصا على حياتك.. لا تتجاهل روائح جسدك الـ5

5 روائح يخرجها جسمك لا ينبغي عليك تجاهلها

وهب الله تعالى لأجسادنا العديد من خطوط الإنذار والدفاع المبكر التي تحذرنا من وجود مشكلة طبية محتملة نعاني منها دون أن نشعر، عن طريق ظهور بعض الروائح الجسدية من مختلف مناطق وأعضاء الجسم.

وبحسب موقع "مينز هيلث" الأمريكي هناك بعض الدلالات الطبية المحتملة للروائح المنبعثة من الجسد، والتي لا ننصحك بتجاهلها والذهاب فوراً لاستشارة الأطباء، لأنها من الممكن أن تسهم في إنقاذ حياتك وتدارك الأمور قبل أن تتفاقم.

1- رائحة الفاكهة


إذا لاحظت أن رائحة أنفاسك تميل إلى رائحة الفاكهة السكرية حلوة المذاق فهذا يمكن أن يكون دليلاً قاطعاً على إصابتك بالنوع الأول لمرض السكري، لأن انخفاض مستوى الأنسولين والسكر في الدم تتسبب بظاهرة الأنفاس ذات الرائحة السكرية.

فجسدك عندما يفقد قدرته على إنتاج الطاقة اللازمة له يبدأ في الاتجاه إلى استهلاك الأحماض الدهنية لتوليد الطاقة، مما يؤدي إلى تراكم المواد الحمضية الكيمائية والتي تدعى "كيتونات الدم".

2- رائحة البراز

بكل تاكيد رائحة براز البشر الطبيعية مميزة ومعروفة، ولكن عند ملاحظتك أن الرائحة لا تطاق أو كريهة أكثر من اللازم ويصاحب تلك الرائحة الشعور بتشنجات في المعدة أو حالات من الإسهال والقيء بالإضافة إلى الغثنيان فربما تكون تلك علامة واضحة على معاناة جهازك الهضمي في التعامل مع منتجات الألبان التي تتناولها.

فعلى الرغم من عدم تداخل الأمعاء الدقيقة في عملية الهضم بشكل مباشر  إلا أن عجزها عن إفراز إنزيم "الاكتاز" يجعل معدتك لا تستطيع هضم اللاكتوز والسكر الموجودين في منتجات الألبان فيتم تحوليهما مباشرة إلى القولون بدلاً من مجرى الدم، حيث تتم عملية تخمرهما بواسطة بكتيريا الأمعاء، وهو ما يفسر الرائحة الكريهة للبراز .

3- رائحة القدم 


انبعاث رائحة كريهة للقدم مع وجود بثور أو جلد متقشر حول وبين أصابع القدمين دليل واضح على الإصابة بمرض "قدم الرياضي" وهو مرض بكتيري يتكون بسبب وجود الكثير من الفطريات والبكتيريا التي تتغذى على جلد القدم الرقيق، وتسبب البثور التي تشكل بدورها بوابات مفتوحة أمام الهجمات البكتيرية والتهابات النسيج الخلوي.

لذلك تعد استشارة الطبيب أمر حتمي في حالة وجود تلك العلامات في منطقة القدمين.

4- الأنفاس الكريهة

إذا كنت تواجه مشكلة رائحة الأنفاس الكريهة على الرغم من حرصك على الاعتناء بنظافة وصحة أسنانك باستمرار، فهذا الأمر لا يتعلق بفمك ونظاقته بل من الممكن أن يكون إشارة على مرض الضغط أو الإصابة بمرض السكري أو حتى أمراض القلب، لذلك لا تهمل تلك المشكلة الخطيرة واحصل على استشارة طبية في أسرع وقت ممكن.

5- رائحة البول

رائحة البول الطبيعي للبشر معروفة فهي غير قوية أو نفاذة في أغلب الأحيان، ولكن اكتسابها للرائحة الكريهة يعد أمراً لا يمكن تجاهله، لأنه دليل على الإصابة بالتهابات المسالك البولية حتى وإن كنت لا تشعر بالألم.

وبالنسبة للرجال تدل الرائحة القوية للبول في أغلب الأحيان على وجود مشاكل في الكلى مثل الحصوات أو مرض السكري، بالإضافة إلى وجود أمر ما في غدة البروستاتا.







تعليقات