اقتصاد

بلومبرج: عوائد قيادة المرأة بالسعودية تنافس طرح أرامكو

الإثنين 2018.6.25 10:56 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 446قراءة
  • 0 تعليق
قيادة المرأة للسيارة بالسعودية

قيادة المرأة للسيارة بالسعودية

قالت وكالة بلومبرج الأمريكية إن السماح بقيادة المرأة السعودية للسيارة قد يدر أرباحاً على المملكة العربية السعودية تنافس أرباح شركة النفط العملاقة "أرامكو".

وبدأ تنفيذ الأمر الملكي السعودي بالسماح للسيدات بالقيادة، فجر أمس الأحد، وسط أجواء احتفالية، حيث شهدت الطرقات في مختلف المدن السعودية خروج عدد من السيدات وهن يقدن مركباتهن، فيما وزع رجال المرور وروداً على قائدات السيارات في مبادرة رافقتكن السلامة.

وألمحت الوكالة الأمريكية، إلى أن مشاركة المرأة في سوق العمل بالمملكة العربية السعودية ضعيفة، حيث إن 20% فقط من النساء في السعودية يشاركن في النشاط الاقتصادي.

ومن المرجح أن يؤدي رفع الحظر المفروض على القيادة إلى زيادة عدد النساء اللواتي يبحثن عن وظائف، مما يزيد من حجم النساء في القوى العاملة  بالمملكة، ويزيد من إجمالي الدخل والناتج، وفقاً لبلومبرج.

وتوقعت بلومبرج أن يضيف قرار تمكين السيدات من القيادة، نحو 90 مليار دولار إلى الناتج الاقتصادي بحلول عام 2030 - أي دخلاً يوازي خطط طرح جزء من  شركة النفط الوطنية أرامكو في البورصات العالمية بخلاف عوائد أسهمها.

وكانت أسهم شركات التأمين السعودية حققت مكاسب كبيرة، أمس الأحد، على أمل تنامي أنشطة التأمين مع بدء المرأة قيادة السيارة في السعودية.

تعليقات