صحة

دواء جديد لإنقاذ حياة الأمهات بعد الولادة

الجمعة 2018.6.29 04:22 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 162قراءة
  • 0 تعليق
دواء ينقذ حياة ملايين الأمهات حديثات الولادة

دواء ينقذ حياة ملايين الأمهات حديثات الولادة

كشفت منظمة الصحة العالمية عن دواء وصفته بالعلاج الثوري، يمكنه إنقاذ حياة الأمهات حديثات الولادة اللاتي يتعرضن للنزيف الشديد.

وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" أن الدواء يعرف باسم "كاربيتوسين" ويمكنه تحمل الحرارة الشديدة ويظل فعالا لمدة ١٠٠٠ يوم، أي ما يقرب من ٣ سنوات.

وتساعد الأدوية المتوفرة حاليا في العلاج في بعض المناطق، لكنها تعجز عن تقديم الفاعلية نفسها في الظروف الجوية الحارة والرطبة.

ويتسبب النزيف الشديد بعد الولادة في وفاة نحو ٧٠ ألف سيدة سنويا، كما قد يؤدي هذا النزيف إلى وفاة الأطفال في الشهر الأول بعد الولادة.

ولمواجهة المشكلة أوصت منظمة الصحة العالمية بحقن جميع السيدات اللواتي يلدن بطريقة طبيعية بدواء "أوكسيتوسين"، وشاركت ٣٠ ألف سيدة من ١٠ دول مختلفة في تجربة الدواء، وخضعت بعضهن بشكل عشوائي بعد الولادة لحقن" كاربيتوسين" المستقرة حراريا أو "أوكسيتوسين". وتوصل الباحثون إلى أنه في معظم الحالات كانت فاعلية الدواء جيدة لمنع حدوث نزيف شديد بعد الولادة.

وأوضحت المنظمة أن هذا الأمر يمهد السبيل لتقديم حقن "كاربيتوسين" المستقرة حراريا لجميع السيدات اللاتي يلدن طبيعيا في حوالي ٩٠ دولة في شتى أرجاء العالم.

تعليقات