اقتصاد

"دبي للاستثمار” تخطط لطرح "إميكول" للاكتتاب العام

الأحد 2018.2.11 05:07 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 353قراءة
  • 0 تعليق
شركة دبي للاستثمار

شركة دبي للاستثمار

تخطط شركة دبي للاستثمار لبيع أسهمها في وحدة التبريد التابعة لها "إميكول" خلال الربع الرابع من عام 2018، وتهدف إلى بدء استثمار عقاري بقيمة 3 مليارات درهم (817 مليون دولار) في الوقت الذي تسعى فيه إلى تعزيز الأرباح.

وفي مقابلة مع "تلفزيون بلومبرج" قال خالد بن كلبان، العضو المنتدب وكبير المسؤولين التنفيذيين، إن شركة المال التي تملك أغلب أسهمها "دبي للاستثمار" هي التي تقدم المشورة إلى الشركة بشأن الاكتتاب العام الأولي، وإن المزيد من البنوك سوف يتم استئجارها.

وقال إن هذه العملية ستقدر قيمة شركة الإمارات "ديستريكت كولينج إيميكول" بقيمة تتراوح بين 1.3 مليار و1.5 مليار درهم.

وتتنوع أعمال دبي للاستثمار من العقارات إلى إنتاج الزجاج، وقد اشترت الشركة الشهر الماضي حصة شركة يونيون العقارية بالكامل في "إيميكول" بمبلغ 500 مليون درهم، ما يجعلها المالك الوحيد لها.

وأضاف بن كلبان أن "دبي للاستثمار" قد تبيع 30% من حصتها في الاكتتاب العام لشركة "إيميكول"، التي توفر خدمات التبريد لمئات المنازل والمكاتب في مناطق مثل مجمع دبي للاستثمار ومدينة السيارات.

وأوضح أن "إيميكول سوف تمر بمرحلة انتقالية وسنقوم بعملية استحواذ واحدة في الربع الثاني، ربما اثنتان تبعا للظروف، ونأمل في التوجه إلى طرح اكتتاب خاص في الربع الثالث ومن ثم الاكتتاب العام".

وأشار بن كلبان إلى أن شركة دبي للاستثمار أعلنت، الأحد، عن انخفاض أرباحها للعام الماضي بنسبة 18% لتصل إلى مليار درهم، حيث تم تأجيل بعض الصفقات المقررة لعام 2017 إلى هذا العام، لافتا إلى أن الربع الأول من عام 2018 سيكون أقوى بكثير من الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام الماضي، حيث من المتوقع أن تنمو الأرباح بنسبة 25%.

وتابع: الانخفاض في الأرباح في عام 2017، على الأرجح، يعني أن توزيعات الأرباح للسنة ستبقى كما هي في السنة السابقة، شركة دبي للاستثمار قامت بدفع توزيعات أرباح بقيمة 11 فلسا للسهم في عام 2017، إضافة إلى منحة بنسبة 5%.

واختتم بالإشارة إلى أن دبي للاستثمار تخطط أيضا لإدراج صندوقها الاستثماري العقاري، سواء في بورصة ناسداك دبي أو سوق دبي المالي، ربما هذا العام.

وتمتلك الشركة مشاريع عقارية تبلغ قيمتها 9 مليارات درهم، منها 5 مليارات درهم من العقارات قيد الإنشاء والباقي في مرحلة العطاء أو مرحلة التصميم أو في انتظار الموافقات.

تعليقات