اقتصاد

23.47 مليار دولار حجم تجارة دبي مع الهند في 9 أشهر

الإثنين 2019.1.7 09:10 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 97قراءة
  • 0 تعليق
جمارك دبي تستقبل وفدا من مجلس الأعمال الهندية

جمارك دبي تستقبل وفدا من مجلس الأعمال الهندية

بلغ حجم التبادل التجاري بين دبي والهند 86.2 مليار درهم (23.47 مليار دولار) في الأشهر التسعة الأولى من العام الماضي، بحجم واردات بلغت 56.8 مليار درهم (15.46 مليار دولار) وصادرات 20.9 مليار درهم (5.69 مليار دولار) وإعادة تصدير 8.5 مليار درهم (2.31 مليار دولار). 

أما أبرز سلع التجارة بين الهند ودبي، فقد حل الذهب والمجوهرات في المركز الأول بقيمة 28 مليار درهم (7.62 مليار دولار)، والألماس في المركز الثاني بقيمة 21 مليار درهم(5.72 مليار دولار)، والزيوت النفطية ثالثاً بقيمة 6.2 مليار درهم (1.69 مليار دولار) ثم الهواتف بما فيها الهواتف الذكية بـ1.7 مليار درهم (460 مليون دولار) والأرز بـ1.6 مليار درهم (440 مليون دولار).

كشف عن هذه الأرقام خلال استقبال جمارك دبي وفداً من مجلس الأعمال ومجموعات العمل الهندية في إطار جهود الدائرة لتطوير التعاون والتنسيق مع الهيئات الدبلوماسية ودعم مستوى الخدمات والتسهيلات الجمركية المقدمة للتجار والمستثمرين، ضمن مبادرة "ارتباط" التي أطلقتها الدائرة لتطوير علاقاتها مع الشركات وقطاعات الأعمال الأجنبية.


وأشاد أعضاء الوفد ببيئة الأعمال في دبي، وكيف استطاعت هذه البيئة الجاذبة من تحويل أحلام التجار الهنود إلى حقيقة واقعية، مشيرين إلى أن جمارك دبي وبفضل ما تقدمه من تسهيلات غير مسبوقة في دعم التجارة المشروعة أسهمت في تنامي أعمالهم وتحقيق مردود إيجابي عليها.

وتناول أحمد محبوب مصبح، مدير جمارك دبي، خلال اللقاء، دور دبي المحوري في التجارة الإقليمية والعالمية، مشيداً بالتعاون التجاري البناء مع الهند، والتي تعد الشريك التجاري الثاني لدبي، واستعرض أهم المنجزات التي تحققت خلال عام 2018 ورؤية الدائرة للعام المقبل، موضحاً أن جمارك دبي تعمل على تطوير نماذج فعالة وخدمات مبتكرة لدعم أعمال شركائها التجاريين وخفض التكلفة عليهم، وكذلك تسريع العمليات التجارية، مؤكداً أن أي نجاح تحققه جمارك دبي هو نجاح لشركائها الداعمين لمسيرتها.

ولفت إلى أن 4 آلاف و500 شركة هندية تعمل بنجاح في الإمارات وتحقق أداء جيد.

من جانبه أكد شري فيبول، قنصل الهند في دبي، أن مجموعات العمل الهندية في الإمارات تنشط في مختلف القطاعات الاقتصادية كالذهب والمجوهرات وقطاع الملابس والأقمشة والصلب، مؤكداً أن جمارك دبي أدت دوراً رئيسياً في تعزيز أعمال مجموعات العمل الهندية والتجار وأصحاب العلامات التجارية بفضل تطور خدماتها التقنية.

تعليقات