اقتصاد

العلاقات الاقتصادية بين السعودية وبريطانيا.. تاريخ طويل ومجالات متعددة

الثلاثاء 2018.3.6 09:47 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 523قراءة
  • 0 تعليق
تحتل بريطانيا المرتبة الثانية في حجم الاستثمار الأجنبي بالسعودية

تحتل بريطانيا المرتبة الثانية في حجم الاستثمار الأجنبي بالسعودية

تعد زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع إلى بريطانيا مهمة على الجانب الاقتصادي، بجانب كونها زيارة بالغة الأهمية سياسيا.

فهي بحسب تأكيدات مسؤولين في كلا الدولتين فرصة لكلا البلدين لتطوير علاقات التجارة والاستثمار بشكل أكبر.

وبحسب صحف سعودية رسمية يجمع كل من السعودية وبريطانيا العديد من القنوات المشتركة لتبادل الخبرات سواء من خلال الزيارات الرسمية أو الوفود التجارية المتبادلة على مستوى القطاعين العام والخاص.

ويعد "حوار المملكتين" برئاسة وزيري الخارجية في البلدين إحدى القنوات المهمة، باجتماعاته الدورية بالتناوب في البلدين؛ لمناقشة التحديات التي تواجه المملكتين وللحوار والتواصل وتبادل الرؤى على كل الأصعدة والاتفاق على تنفيذ برامج تعاون ثنائية بين الجانبين في كافة المجالات المتاحة، وفقا لصحيفة "سبق" السعودية.

كما يمثل مجلس الأعمال السعودي البريطاني بمجلس الغرف التجارية الصناعية السعودية -باجتماعاته الدورية- قناة مهمة أخرى لتعزيز وتطوير حجم التعاون القائم بين البلدين بما يخدم المصالح المشتركة للجانبين في المجالات المتعلقة بالاقتصاد والتجارة والاستثمار.

وتعد المملكة السعودية شريكا رئيسيا لبريطانيا باعتبارها أكبر سوق في المنطقة للدول الاقتصادية الكبرى، وتشير الإحصاءات الخاصة بحجم التبادل التجاري إلى زيادة الصادرات السعودية إلى بريطانيا نسبيا، حيث بلغت نحو 5 مليارات ريال، بخلاف الارتفاع الملحوظ للصادرات البريطانية للمملكة والتي وصلت إلى نحو26 مليار ريال عام 2016م.

وتمثل المواد البترولية ومشتقاتها أهم الصادرات السعودية إلى بريطانيا من حيث القيمة، وتليها معدات النقل وماكينات توليد الكهرباء والبلاستيك الخام وماكينات التصنيع العامة. وتتصدر ماكينات توليد الطاقة ومعداتها الصادرات البريطانية من حيث القيمة إلى المملكة السعودية، بالإضافة إلى قطع غيار الطائرات والسيارات والحديد والصلب.

أما في جانب الاستثمارات الأجنبية في المملكة السعودية فتحتل بريطانيا المرتبة الثانية بعد الولايات المتحدة الأمريكية ويقدر حجم استثماراتها المباشرة والمشتركة نحو 72 مليار ريال من ضمنها مساهمتها في 200 مشروع مشترك. بينما يقدر حجم الاستثمارات السعودية في بريطانيا بنحو 21.6 مليار ريال.


تعليقات