اقتصاد

السيسي: استيراد الغاز يجعل مصر مركزا إقليميا للطاقة

الأربعاء 2018.2.21 02:12 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 392قراءة
  • 0 تعليق
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي،

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي- أرشيف

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الأربعاء إن بلاده وضعت قدمها على الطريق صوب أن تصبح مركزا إقليميا للطاقة، وذلك في أول تعليق له على توقيع شركة مصرية اتفاقا لاستيراد الغاز من إسرائيل. 

وأشار السيسي إلى تسهيلات ومنشأت للتعامل مع الغاز في مصر غير موجودة في دول شرق المتوسط.

 وقال السيسي في كلمته خلال افتتاح عدد من مراكز خدمة المستثمرين بوزارة الاستثمار: "أحرزنا هدفا في هذا الموضوع، اليوم مصر بفضل الله حطت رجليها على أنها تصبح المركز الإقليمي للطاقة في المنطقة، وهذا له إيجابيات كبيرة جدا جدا".

وقال السيسي إنه سعيد للغاية بما أبداه الشعب المصري من اهتمام وحرص على بلدهم ومقدراتها فيما يتعلق بموضوع تجارة وتداول الغاز في منطقة شرق المتوسط، مشددا في هذا الخصوص على أنه ليس لدينا ما نخفيه أو نداريه في هذا الموضوع على الإطلاق.

وأضاف السيسي أن الدولة والحكومة فيما يتعلق بموضوع استيراد الغاز من إسرائيل ليست طرفا فيه، فهو أمر يخص القطاع الخاص ولكن نحن كدولة نتصدى لأننا ليس لدينا ما نخفيه.

وأكد السيسي حرص الدولة على منح الفرصة لكل رجال الأعمال والمستثمرين الجادين، موضحا أن المؤسسة التشريعية وضعت تصورا لبيئة تشريعية حاكمة وناضجة.

 كان الشركاء في حقلي تمار ولوثيان البحريين الإسرائيليين للغاز قالوا يوم الإثنين إنهم وقعوا اتفاقات مع شركة دولفينوس المصرية الخاصة لتصدير ما قيمته 15 مليار دولار من الغاز الطبيعي الإسرائيلي على مدى 10 سنوات، وذلك في صفقة تصدير رئيسية تأمل إسرائيل في أن تقوي العلاقات الدبلوماسية مع مصر.

وينص الاتفاق على توريد كمية إجمالية قدرها 64 مليار متر مكعب من الغاز على مدى 10 سنوات.

تعليقات