سياسة

السيسي يختتم زيارة ناجحة إلى السودان

الخميس 2018.10.25 11:18 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 511قراءة
  • 0 تعليق
الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي والرئيس السوداني عمر البشير

الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي والرئيس السوداني عمر البشير

اختتم الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، الخميس، زيارة ناجحة إلى السودان، استغرقت يوما واحدا ترأس خلالها مع الرئيس السوداني عمر البشير اجتماعات اللجنة العليا المشتركة بين البلدين، وعقدا أيضا اجتماعا مغلقا.

وكان في وداع السيسي بمطار الخرطوم الدولي الرئيس السوداني عمر البشير، وعدد من الوزراء والمسؤولين، بجانب السفير المصري، وأعضاء البعثة الدبلوماسية المصرية بالسودان.


ووقع الجانبان عقب مباحثات جرت، الخميس، 12 مذكرة تفاهم واتفاقية غطت الجوانب التجارية والصحية والصناعية والثقافية والسياسية، كما جرى توقيع ميثاق شرف إعلامي بين البلدين.

وشملت الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي وقعها الجانبان المصري والسوداني، والتي حصلت عليها "العين الإخبارية"، مذكرة تفاهم للتعاون بين المركزين الدبلوماسيين التابعين لوزارتي الخارجية في البلدين، بجانب مذكرة تفاهم في مجال تبادل الخبرات بين وزارة الخارجية السودانية ووزارة التعاون الدولي والاستثمار المصرية.


ووقعت مذكرة التفاهم بين نقطة التجارة الخارجية بوزارة الصناعة والتجارة السودانية والهيئة المصرية لتنمية الصادرات، بجانب بروتوكول لإنشاء مزرعة نموذجية للمحاصيل البستانية بين وزارتي الزراعة في البلدين، بالإضافة إلى مذكرة تفاهم لمكافحة دودة الحشد الخريفية بين وزارتي الزراعة في البلدين.

وضمت الاتفاقيات الموقعة أيضاً برنامجا تنفيذيا في مجال الشباب والرياضة بين البلدين، وبرنامجا تنفيذيا بين الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون السودانية والهيئة الوطنية للإعلام المصرية، وبرنامجا تنفيذيا في مجال التعليم العالي بين وزارتي التعليم العالي والبحث العلمي في البلدين.


وشملت المذكرات التي وقعها الجانبان المصري والسوداني تجديد البرنامج التنفيذي للتعاون في مجال الصحة، ومذكرة تفاهم في مجال الهجرة وإشراك المغتربين بالتنمية، بجانب برنامج تنفيذي للتعاون الفني بين وزارة العمل والإصلاح الإداري وتنمية الموارد البشرية السودانية، ووزارة القوى العاملة المصرية، فضلاً عن ميثاق شرف إعلامي.

وخلال المؤتمر الصحفي المشترك، أكد الرئيسان المصري عبدالفتاح السيسي والسوداني عمر البشير، عمق العلاقات التي تجمع البلدين، وأنهما مستمران في جهود دعم الأمن والاستقرار الإقليمي بالمنطقة خاصة في جنوب السودان ومنطقة القرن الأفريقي.

تعليقات