ثقافة

التراث المصري حاضر في سوق عكاظ بالسعودية

الخميس 2018.6.28 11:31 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 163قراءة
  • 0 تعليق
وزيرة الثقافة المصرية خلال افتتاح سوق عكاظ

وزيرة الثقافة المصرية خلال افتتاح سوق عكاظ

تحل مصر، بثقافتها وفنونها، ضيف شرف على فعاليات الدورة الـ12 لسوق عكاظ التراثي، بمدينة الطائف في المملكة العربية السعودية، التي تستمر حتى 13 يوليو/تموز المقبل.


وكان مستشار خادم الحرمين الشريفين، الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز، أمير منطقة مكة المكرمة، افتتح فعاليات سوق عكاظ، الذي تشرف عليه الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالسعودية، بحضور وزيرة الثقافة المصرية الدكتورة إيناس عبدالدايم، وبحثا معاً سبل تعزيز التعاون الثقافي والفني والاستفادة من الخبرات المصرية، بجانب تكثيف المشاركات في الفعاليات الثقافية بالمملكة خلال الفترة المقبلة.


ويمثل مصر في مشاركتها 4 من كبار مفكريها وأدبائها من خلال ندوتين، الأولى بعنوان "التنمية الثقافية" ويشارك بها الدكتور أحمد عبدالله زايد حجاب، أستاذ علم الاجتماع بجامعة القاهرة، ويتحدث في ورقته البحثية عن "آليات تحديث البنية الثقافية العربية"، والدكتور سعيد المصري أستاذ الأنثروبولوجيا الثقافية بكلية الآداب جامعة القاهرة والأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة، وموضوع ورقته بعنوان "دور التنمية الثقافية في تحقيق التنمية المستدامة".

أما الندوة الثانية بعنوان "ندوة نقدية عن شاعر قديم.. ليلى الأخيلية"، فيشارك بها الدكتور أحمد درويش أستاذ النقد الأدبي والأدب المقارن بكلية دار العلوم بجامعة القاهرة، ويتحدث عن "مكانة ليلى الأخيلية بين الشعراء العذريين"، والدكتور أيمن ميدان أستاذ الدراسات الأدبية ووكيل كلية للدراسات العليا بكلية دار العلوم جامعة القاهرة، ويتحدث في ورقته البحثية عن "شعر ليلى الأخيلية.. مقاربة نقدية"، كما يشتمل السوق على برنامج فني لفرق الموسيقى العربية ومعارض للفنون التشكيلية والحرف التقليدية.

تعليقات