ثقافة

إنفوجراف.. 115 عاما على المتحف المصري

الخميس 2017.11.30 03:12 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 1028قراءة
  • 0 تعليق
المتحف المصري أحد أشهر متاحف العالم

المتحف المصري أحد أشهر متاحف العالم

احتفلت مصر  الثلاثاء بمرور 115 عاما على تأسيس المتحف المصري بالقاهرة.

وأقامت وزارة الآثار المصرية احتفالية بهذه المناسبة تضمنت فعاليات مختلفة لشرح جميع مراحل بناء وتشييد المتحف المصري، وعرضت مجموعة من الميداليات التذكارية الخاصة وبعض الخرائط والوثائق التي تخلد ذكرى تشييد المتحف عام 1902، إضافة لعرض القطع الأثرية المهداة من إمارة الشارقة لمصر.

وعرض المتحف المصري مجموعة القطع الأثرية التي سلمها الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة إلى مصر في مطلع الشهر الجاري، مصحوبة بكلمة للوزارة جاء فيها: "تتقدم وزارة الآثار بجزيل الشكر والعرفان للشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، والذي وجه بإعادة أكثر من 400 قطعة أثرية إلى وطنها مصر فور نجاح شرطة الشارقة في ضبطها ومصادرتها في مبادرة كريمة منه" .  

أُنشئ المتحف المصري بالتحرير في 15 نوفمبر/تشرين الثاني 1902، وهو المتحف الثالث من نوعه عالميا في عرض وتخزين الآثار، وتم تأجيل الاحتفال بذكرى افتتاحه بسبب حالة الحداد التي مرّت بها مصر بسبب الهجوم الإرهابي الذي وقع على مسجد الروضة في شمال سيناء ، واستشهد به 235 شخصاً وأصيب 130 آخرون.

ويضم المتحف المصري نحو 200 ألف قطعة أثرية، وأكثر من 43 ألف كتاب يحكي المراحل المختلفة لتاريخ مصر القديم، على مساحة 28 ألف متر مربع وعرضه أكثر من 10 آلاف متر مربع.






تعليقات