سياسة

تجمعات في 20 مدينة لدعم ترشيح المعارض نافالني ضد بوتين

الأحد 2017.12.24 12:11 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 695قراءة
  • 0 تعليق
الشرطة تعتقل معارضا شارك في مظاهرة نظمها نافالني- أرشيفية

الشرطة تعتقل معارضا شارك في مظاهرة نظمها نافالني- أرشيفية

يتجمع أنصار المعارض الروسي اليكسي نافالني اليوم الأحد في نحو 20 مدينة لدعم ترشحه ضد الرئيس فلاديمير بوتين في الاقتراع الرئاسي المقرر في آذار/مارس 2018.

وينظم مؤيدو المحامي نافالني الذي يتمتع بشخصية قوية والمدون في قضايا مكافحة الفساد تجمعات في فلاديفوستوك في أقصى الشرق مرورا بروستوف اون دون، بجنوب غرب البلاد وكذلك في موسكو وسان بطرسبورج شمال غرب روسيا.

ووجه نافالني (41 عاما) السبت رسالة عبر تويتر إلى مؤيديه قائلا: "أريد التأكد من دعمكم!".

وأضاف: "أظهروا للسلطات أن هناك أشخاصا حقيقيين يرغبون في اختيار مرشحهم بينما لا تملك السلطات سوى حججا إدارية".

وقال المعارض الروسي الذي سيشارك في التجمع الرئيسي المقرر في موسكو: "من المستحيل ألا يسمحوا لنا بالمشاركة في الاقتراع".

وكثف نافالني، الذي صدرت عليه أحكام قضائية عدة، واحتجز لفترات متقطعة هذا العام بسبب تنظيمه مظاهرات غير مرخصة، في الأشهر الأخيرة لقاءاته مع الناخبين.

ويحتاج نافالني إلى دعم مجموعة من 500 ناخب على الأقل للترشح بصفته الشخصية، حتى يطلب من اللجنة الانتخابية المركزية إدراجه على لائحة المرشحين الرسميين بموجب القانون الروسي.

وبدعوته إلى تجمعات يفترض أن يضم كل منها 500 ناخب على الأقل في 20 مدينة روسية، يريد أن يثبت نافالني حجم الدعم الذي يتمتع به في روسيا والضغط على اللجنة الانتخابية لتسجيل ترشحه.

ودشن المحامي المعارض حمله استمرت أشهرا وسمحت له بكسب قاعدة انتخابية تتألف من الشباب خصوصا، عبر تسجيلات فيديو عرض فيها فساد النخب.

كما نظم في آذار/مارس وحزيران/يونيو تظاهرتين غير مسبوقتين في حجمهما منذ احتجاجات 2011 و2012 اعتقل على إثرهما مئات الأشخاص.

تعليقات