سياسة

الإمارات ورومانيا تتفقان على تطوير العلاقات وتعزيز التعاون المشترك

الخميس 2018.10.18 02:29 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 541قراءة
  • 0 تعليق
الإمارات ورومانيا تتفقان على تعزيز التعاون المشترك

الإمارات ورومانيا تتفقان على تعزيز التعاون المشترك

أكدت دولة الإمارات وجمهورية رومانيا عزمهما تطوير شراكة شاملة، تقوم على التطور الكبير الذي شهدته علاقاتهما الثنائية على امتداد السنوات الـ29 الماضية.

وأعرب البلدان، في بيان مشترك، الأربعاء، عن رغبتهما في توسيع علاقات الصداقة بينهما وتعزيز آفاق التفاهم والتعاون المشترك، واتفقا على أهمية الشراكة بين البلدين وتطوير العلاقات في مختلف المجالات، بوصف دولة الإمارات الشريك التجاري الأول لرومانيا في منطقة الخليج العربي والشرق الأوسط بشكل عام، وعضوية رومانيا في الاتحاد الأوروبي والتي تعد مصدر فرص جديدة لبناء علاقات أكثر ديناميكية بين الطرفين.

وأكد الطرفان استعدادهما لمواصلة الحوار بينهما، وتعزيز التعاون داخل المنظمات الدولية، وجددا رغبتهما في تعميق الحوار الثنائي من أجل التصدي للتحديات الاقتصادية والاجتماعية المشتركة.

وأشاد البلدان بالتقدم الذي تم إحرازه خلال الدورة الأولى للجنة الحكومية المشتركة بين دولة الإمارات ورومانيا، التي انعقدت في بوخارست في 16 و17 أبريل/ نيسان الماضي، وأكدا مواصلة تعزيز شراكتهما الاجتماعية والاقتصادية لضمان استمرار مسيرة الرخاء الاقتصادي والتنمية للشعبين الصديقين.

وشدد الجانبان على أهمية مواصلة الزيارات رفيعة المستوى بين البلدين، لتطوير شراكة شاملة في جميع مجالات التعاون.

واتفقا على استئناف عمل اللجنة الاقتصادية المشتركة التي يترأسها وزير الاقتصاد في دولة الإمارات العربية المتحدة ووزير بيئة الأعمال والتجارة في رومانيا.


وأعرب البلدان عن الرغبة المشتركة لاستكشاف آفاق التعاون بين مختلف القطاعات، بما في ذلك قطاعات السيارات والتكنولوجيا المتقدمة والزراعة والطاقة والكهرباء والفضاء والقطاعات الإبداعية والثقافية والسياحة وتكنولوجيا المعلومات، بما فيها تكنولوجيا "البلوك تشين" والصحة والعلوم الطبية وصناعة التشييد والصناعات البحرية والمنسوجات والأثاث والطاقة الخضراء والخدمات اللوجيستية.

كما تم الاتفاق على إعطاء الأولوية لبعثات وبرامج التجارة والاستثمار الثنائية الخاصة بدعم الشركات الصغيرة وأصحاب المشاريع الناشئة من الشباب، من أجل تحفيز النمو الاقتصادي وضمان الرخاء في كلا البلدين.

وجدد البلدان التأكيد على أهمية تعزيز التبادل الثقافي في مجالات الفن والهندسة المعمارية والموسيقى، واتفقا على التعاون سويا لوضع خطة عمل في المستقبل القريب لتعزيز وتوسيع نطاق الشراكة الاقتصادية والاستراتيجية بينهما.


تعليقات