مجتمع

مشروبات الطاقة تزيد خطورة القاتل الصامت

الأربعاء 2017.5.10 10:32 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 784قراءة
  • 0 تعليق
مشروبات الطاقة خطر على القلب

مشروبات الطاقة تسبب الموت المفاجيء

حذرت دراسة إسترالية من أن تناول عبوتين من مشروبات الطاقة تزيد خطر التعرض للموت المفاجئ بنسبة الخمس. وذكرت صحيفة صن البريطانية نقلاً عن الدراسة أن أصحاب ما يسمى "متلازمة كيو تي الطويلة" أو الاضطراب القلبي الموروث النادر يزداد لديهم خطر التعرض للسكتة القلبية بعد شرب ٥٠٠ ملليمتر من هذه المشروبات.
وأوضحت الدراسة أن أخطار هذه المشروبات كبيرة عامة لكن يزداد الخطر بشكل خاص لدى مرضى متلازمة كيو تي الطويلة المسماة بـ"القاتل الصامت"، وذلك لأن كثيرين لا يدركون أنهم يعانون منها بسبب صعوبة التعرف على أعراضها مما يؤدي إلى الموت المفاجئ. ويعاني شخص من كل ٢٠٠ آخرين من هذه الحالة وقد تسبب خللاً في النشاط الكهربائي للقلب.


وقد أشارت دراسات سابقة إلى خطورة مشروبات الطاقة على ضغط الدم والقلب لكن هذه الدراسة هى الأولي التي تبحث تأثيرها علي مرضى متلازمة كيو تي. وأضافت أن أكثر الفئات التي يتهددها خطر هذه المشروبات هم المراهقون والشباب.
وفحصت الدراسة حالات ٢٤ شخصاً يعانون من المتلازمة ويتراوح عمرهم بين ١٦-٥٠ عاما تم تقسيمهم لمجموعتين. الأولى تناولوا فيها عبوتين بها من المشروبات بها كافيين وحمض التورين. أما المجموعة الثانية فتناولت المشروب بدون كافيين أو تورين. وفحص العلماء ضغط الدم ونشاط القلب من ١٠ دقائق لساعة ونصف. وعاني بعدها ١٣٪ من المرضى من أعراض المتلازمة وزيادة ضغط الدم.

تعليقات