سياسة

الاتحاد الأوروبي ينشر 130 مراقبا في لبنان قبيل الانتخابات

الجمعة 2018.5.4 09:37 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 347قراءة
  • 0 تعليق
زعيم تيار المستقبل اللبناني سعد الحريري وسط أنصاره ببيروت

زعيم تيار المستقبل اللبناني سعد الحريري وسط أنصاره ببيروت

تنشر بعثة مراقبة الانتخابات التابعة للاتحاد الأوروبي حوالي 130 مراقباً في أول انتخابات تجرى بلبنان منذ 9 سنوات يوم الأحد المقبل 6 مايو/أيار الجاري. 

وقالت إيلينا فالنسيانو، رئيسة البعثة، الجمعة، إن هناك انطباعا جيدا بشأن الأجواء العامة، وأن "الجميع حريصون على أن تسير الانتخابات على ما يرام".

وأضافت فالنسيانو أن البعثة سوف تقدم تقريرها الأولي حول عملية التصويت يوم الثلاثاء المقبل 8 مايو/آيار، وهو ما سوف يتبعه تقرير نهائي وشامل بعد ذلك بحوالي شهرين يتضمن ملاحظات وتوصيات البعثة.

ويجري التصويت لاختيار البرلمان المؤلف من 128 مقعدا وفقا لقانون جديد معقد، يرتكز على النسبية، أعاد رسم الدوائر الانتخابية وحل محل القانون القديم الذي يحسم فيه النتيجة من يفوز بأغلبية بسيطة.


وستُجرى الانتخابات في كل المحافظات الأحد المقبل بعد أن صوت المغتربون، الجمعة والأحد الماضيين في سابقة هي الأولى في تاريخ البلاد، التي ستشهد منتصف ليل اليوم الجمعة دخول مرحلة الصمت الانتخابي.

وكثّف المرشحون، البالغ عددهم 917، جولاتهم وظهورهم الإعلامي في الساعات الأخيرة، لحث المواطنين على التصويت بكثافة، أملا في رفع الحاصل الانتخابي الذي يحدد توزيع المقاعد البرلمانية في كل دائرة.

وأكد وزير الداخلية اللبناني نهاد المشنوق  أن "قوات الأمن جاهزة بكافة الأجهزة للحفاظ على الأمن"، موضحا أن عدد القوات التي ستسهم في تأمين العملية تتراوح بين 20 و30 ألف عسكري.

ويبلغ عدد الناخبين الذين يحق لهم التصويت نحو 3 ملايين و648 ألفا و717 ناخبا، بعد تسجيل عدد 82950 ناخبا للاقتراع في الخارج.

تعليقات