بيئة

بالصور.. إقبال كثيف على معرض الصقور الأول بالسعودية

السبت 2018.12.8 01:17 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 42قراءة
  • 0 تعليق
إقبال الجماهير على معرض الصقور الأول بالسعودية

إقبال الجماهير على معرض الصقور الأول بالسعودية

شهد المعرض السعودي الأول للصقور والصيد، الذي ينظمه نادي الصقور السعودي في الرياض، حضوراً كثيفاً من العائلات التي توافدت على أجنحة المعرض، إذ يتضمن نماذج من البيئة التراثية والبرية المتنوعة بالمملكة، وواحة مخصصة للصقارين، إلى جانب أجنحة مختلفة تُعرف الزوار بكل ما يتعلق بهواية صيد الصقور وأنواعها وطريقة التعامل معها وتربيتها.


وشاهد الزوار مستلزمات الصيد والأسلحة والتجهيزات الخاصة بهواة الرحلات البرية والصيد، إضافة إلى معارض وأجنحة للعديد من الجهات الحكومية المشاركة.


وترافق الزائر في جولته بالمعرض مؤثرات صوتية مستوحاة من الطبيعة الكونية مثل هدير الرياح، ناهيك عن مؤثرات مستوحاة من آلة الربابة الشعبية، ويتضمن المعرض فعالية الصقار الصغير، ومعرض الملوك والأمراء، وفعالية الواقع الافتراضي، ورحلة الاستدامة، والمحميات الملكية، ومنطقة المطاعم.


ويقدم المعرض مساحة فنية متميزة لزواره من خلال أكثر من 30 لوحة تشكيلية تجسد الصقر في حالات مختلفة، ومن زوايا متنوعة أبدعها 12 فناناً وفنانة من عدد من المناطق، يمثلون مدارس فنية وإبداعية متعددة.


وأتاح معرض الصقور والصيد السعودي للعائلات تجربة السفر مع الصقر فوق سماء الرياض عبر تقنية الواقع الافتراضي "virtual reality"، التي تعمل على نقل المشاهد عبر إطلالة بانورامية يدمج فيها الخيال التقني.


فيما كشف جراح الطيور الدكتور البراء آل عثمان جراح أن عدد الصقور في المملكة بلغ نحو 9092 صقراً منتشراً في مناطقها المختلفة، وتعد المنطقة الشرقية أكثرها عددا، إذ تحتضن نحو 4974 صقراً، مشيراً إلى أن هناك 409 مرابط للطيور تأوي نحو 9 آلاف طائر. 


وأشار آل عثمان، على هامش محاضرة ألقاها ضمن الفعاليات المصاحبة لمعرض الصقور والصيد السعودي، إلى أن آخر إحصائية عن أعداد الصقور الموجودة في المملكة كانت عام 2016، وكشفت عن أعلى موقع لوجود الصقور بين المناطق، إذ تحظى المنطقة الشرقية بالنصيب الأكبر منها، ويقطنها أكثر من 50% من إجمالي الصقور في السعودية، تليها المنطقة الوسطى التي يوجد فيها 2493 طائراً، وفي المرتبة الثالثة المنطقة الشمالية بواقع 1171 صقراً، وتنخفض الأعداد في المنطقة الغربية إلى 305، وفي نهاية القائمة جنوب المملكة بنحو 149 طائراً. 


فيما شكلت الخيمة التراثية "بيت الشعر"، التي توسطت واحة الترفيه والاستدامة في معرض الصقور والصيد السعودي، ركناً تراثياً بارزاً من حياة سكان الجزيرة العربية، إذ عكست بمقتنياتها وطريقة جلوس الزوار فيها تاريخ المنطقة، وكيف كان الصيادون يستخدمونها في أوقات الراحة خلال تنقلهم للبحث عن صيدهم، ويجلسون ويتسامرون ويتبادلون الأحاديث. 


وأوضح أحمد العمري، أحد زوار الخيمة، أن المعرض يشكل نقلة تراثية جميلة لزمن لم نعشه، لكننا عرفنا وسمعنا به من آبائنا وأجدادنا، واليوم نلمسه على أرض الواقع بتفاصيله المختلفة.

بدوره اعتبر الزائر مشعل الدوسري أن المعرض في عامه الأول استطاع أن يجسد التراث والبيئة السعودية بمختلف مناطقها، خصوصا ما يتعلق بصيد الصقور، موضحا أن الخيمة التراثية تشكل نقط جذب وفكرة جميلة.


تعليقات