مجتمع

متى ينبض قلب الجنين‎‏؟

الأحد 2017.12.24 02:51 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 3031قراءة
  • 0 تعليق
عوامل عدة تعيق سماع ضربات القلب

عوامل عدة تعيق سماع ضربات القلب

يعتبر نبض القلب علامة على الحياة، لذلك تنتظر السيدة الحامل وزوجها على أحر من الجمر سماع صوت الجنين، وتتساءل عادة في أي شهر ينبض قلب الجنين‎‏؟

يؤكد أطباء الأطفال أن قلب الطفل يبدأ في التشكل في الأسبوع الثالث من الحمل، من وعائين دمويين اثنين، إلا أنه لا يبدأ بالعمل مباشرة.

وأضافوا أن ضخ الدم إلى القلب يبدأ في الأسبوع الخامس من الحمل، ومع بداية الأسبوع السادس تبدأ ضربات القلب الأولى للجنين، ويبدأ دمه بالدوران، وعندها يمكن للأبوين سماع صوت نبضات قلب طفلهما عبر فحص الموجات الصوتية بواسطة جهاز الالتراساوند، ومع نهاية الأسبوع العشرين يمكن سماع نبضات قلب الجنين بواسطة سماعة أذن الطّبيب.

معدل ضربات قلب الجنين

في البداية تكون نبضات قلب الجنين خفيفةً، فهي لا تتعدى 100 نبضةٍ في الدقيقة، وفي كل أسبوعٍ يمرّ على الجنين تزداد نبضات قلب الجنين بشكلٍ مستمر، لتصل إلى 195 نبضةٍ في الدقيقة في الأسبوع التاسع من الحمل، إلى أن تستقر في الأسبوع الثاني عشر وتكون ما بين 120-160 نبضة في الدقيقة.

وفي حال تم الكشف عن نبض الجنين وتبين أن نبضه غير طبيعي، فيجب على الأم في مثل هذه المواقف أن تقوم بالاهتمام بالتغذية بشكل أكبر، وخاصة تناول الكمية المطلوبة من المكملات الغذائية، والنوم على الجنب، والحصول على الكميات الكافية من الأكسجين، بالإضافة إلى استشارة الطبيب المختص.

عوامل تعيق سماع ضربات القلب

يشتكي بعض السيدات من عدم سماع نبضات قلب جنينهن في الأسبوع السادس من الحمل، ويعتبرنه علامة خطر، إلّا أنّه في الواقع، تختلف نبضات قلب الجنين من امرأة لأخرى.

ومن العوامل التي تؤثّر على عدم سماع نبض الجنين الضوضاء الشديدة في مكان الفحص، وسماكة جدار رحم المرأة الذي من شأنه أن يؤثّر على سماع نبض الجنين، والسائل الأمينوسي المحيط بالجنين، ودقة الأجهزة المستخدمة، والحساب الصحيح لموعد الحمل.

تعليقات