فن

7 أفلام تنبأت بالمستقبل.. You've Got Mail توقع وجود تطبيق "تيندر"

الخميس 2018.8.16 06:50 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 257قراءة
  • 0 تعليق
You've Got Mail

فيلم "لديك بريد" تنبأ بتطبيق تيندر

لا تتوقف قدرة الأفلام على عرض الواقع فحسب، فبإمكانها أن تذهب إلى أبعد من حدود الحاضر، وتتخيل شكل المستقبل.

وفي حين تبالغ بعض الأفلام في تخيل المستقبل مليء بمركبات فضائية وكائنات زرقاء ضخمة؛ نجحت أفلام أخرى في التنبؤ بالمستقبل سواء بتوقع ابتكار أجهزة تكنولوجية أحدث، أو تغييرات اجتماعية وثقافية، لدرجة تجعلك تظن أن صناع هذه الأفلام كانوا يمتلكون بلورة سحرية، لكنهم كانوا يسبقون عصرهم وحسب.

موقع Grunge الأمريكي يستعرض مجموعة من أبرز الأفلام التي تنبأت بالمستقبل، والتي تنبأ بعضها بوجود أحدث التطبيقات أو الأجهزة الحديثة.

1- The Truman Show (عرض ترومان)

قبل أن تصبح برامج الواقع أمرا معتادا، صدر فيلم The Truman Show (عرض ترومان) الذي يحكي عن "ترومان"، ويقوم بدوره جيم كاري، مندوب المبيعات الذي يعيش حياته دون أن يعرف أنها مسجلة عبر برنامج واقعي، كل شيء فيها مخطط له بعناية من قبل المخرج، وكل تجاربه مصطنعة.

الفيلم نجح في التنبؤ بظهور البرامج الواقعية من قبل صدورها، لكن إحدى النظريات تقول إنه نجح في التنبؤ بتحولنا كلنا إلى "ترومان"، وبدلًا من أن يسيطر مخرج برنامج على حياتنا سيطرت علينا كلنا التكنولوجيا ومواقع التواصل الاجتماعي.

2- A Space Odyssey (ملحمة الفضاء)

المخرج العبقري ستانلي كوبريك معروف داخل أوساط هوليوود بأنه يسبق عصره؛ وبالتالي لم يكن استخدامه تكنولوجيا غير موجودة خلال زمن تصوير فيلم A Space Odyssey أمرا مدهشا، لكن ما أثار دهشة الجميع بعدها بعقود هو تحويل هذه الأجهزة من مجرد خيال مخرج على الشاشة على أمر واقع، فقد شاهدنا في الفيلم الذي صدر عام 1968 ما يشبه جهاز "أي باد" وخاصية "هال 9000" التي تشبه تطبيق "سيري" على هواتف"أي فون"، وفي ذلك الوقت لم يكن ستيف جوبز يفكر حتى في اختراع هذه الأجهزة. وقد يزداد اندهاشك عندما تعلم أن "كوبريك" توقع وجود سياحة فضائية في المستقبل، وبالفعل بدأت بعض الشركات الخاصة تخطط لإنشاء فنادق فضائية لاستقبال الزائرين.

3- Minority Report (تقرير الأقلية)

يحكي الفيلم الذي قام ببطولته توم كروز عن 3أخوة، بإمكانهم التنبؤ بالجرائم التي سيتم ارتكابها في المستقبل، ومن ثم تجندهم الشرطة وتحتجزهم لغرض واحد وهو توقع الجرائم قبل حدوثها ومنعها، ورغم أننا لم نصل إلى نفس السيناريو تحديدا، إلا أن الشرطة بدأت في صياغة برنامج (خوارزمي)، بغرض إحصاء معدل ارتكاب الجرائم وأماكن حدوثها، من أجل التوصل إلى استراتيجية لمنعها.

4- You've Got Mail (لديك بريد)


في زمن لم يعرف بعد تطبيق "تيندر" للمواعدة، خاض توم هانكس وميج رايان قصة رومانسية كبيرة عبر الإنترنت، حيث كان تبادل "الإيميلات" هو وسيلة تعارفهما، والآن بعد مرور عدة أعوام على الفيلم أصبح التعارف الإلكتروني أمرًا اعتياديًا، لدرجة أن الطفرة التي ابتدعها الفيلم تبدو اليوم قديمة؛ مقارنًة بعالم تحكمه مواقع التواصل الاجتماعي.

5- Back to the Future (العودة إلى المستقبل)


ليست كل توقعات فيلم Back to the Future صادقة، فنحن لم نرَ بعد سيارات طائرة، إلا أن سلسلة الأفلام الشهيرة وتحديدا الجزء الثاني منها، نجح في توقع نظارات الـ3D التي نشاهدها في السينمات ودور العرض، وتحول الصور على الشاشة إلى عرض هولوجرامي.

6- The Cable Guy (رجل السلك)


فيلم The Cable Guy نجح في أن يكون بوابة انطلاق للممثل جيم كاري إلى عالم الشهرة، وعلاوة على ذلك قدم للسينما واحد من أهم التنبؤات التكنولوجية، ففي المشهد الأخير بينما يستلقي "كاري" على طبق الساتلايت ويقول إنه لن يمر وقت طويل قبل أن تدمج أمريكا الهاتف المحمول والكمبيوتر والتلفزيون جميعهم في جهاز واحد، وحينها سيصبح بإمكاننا التسوق ونحن في المنزل، الآن تحول هذا التنبؤ إلى حقيقة.

7- Eternal Sunshine of the Spotless Mind (إشراقة أبدية لعقل نظيف)


من جديد يعود جيم كاري ليتنبأ بالمستقبل، وهذه المرة من خلال فيلمه الرومانسي الدرامي Eternal Sunshine of the Spotless Mind الذي يحكي عن حبيبين انفصلا بعد قصة حب ملحمية، ليقرر "كاري" بعدها أن يمحو كل ما يتعلق بحبيبته كيت وينسليت من ذاكرته، القصة رومانسية حزينة تجعلك تقضي ساعتين تبكي خلال متابعتك للفيلم، ثم تصبر نفسك بعدها أنها مجرد قصة خيالية، لكن ما لا تعرفه أنه خلال عام 2017 توصل علماء في جامعة تورنتو إلى اكتشاف بإمكانه محو الذكريات السيئة من المخ، بعد إجراء تجارب على مجموعة فئران. يبدو أن تنبؤات "كاري" ليست خيالية لهذه الدرجة!

تعليقات