سياسة

الثلاثاء.. أول زيارة للمبعوثة الأممية الجديدة إلى ميانمار

الثلاثاء 2018.6.12 12:25 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 304قراءة
  • 0 تعليق
لاجئو الروهينجا في بنجلاديش - أرشيف

لاجئو الروهينجا في بنجلاديش - أرشيف

أعلنت منظمة الأمم المتحدة أن مبعوثتها الجديدة في ميانمار كريستين شرانير بورغنر ستقوم بأول زيارة لهذا البلد الآسيوي الثلاثاء.

وقالت المنظمة، في بيان، إن السفيرة السويسرية السابقة في ألمانيا التي عينت في منصبها في أبريل/نيسان الماضي ستلتقي السلطات في ميانمار، إضافة إلى القادة الدينيين وممثلي المجتمع المدني والمنظمات الاتنية المسلحة لإجراء مباحثات بشأن حقوق الإنسان وأزمة اللاجئين الروهينجا.

وكشف البيان أنه بعد زيارة ميانمار، تتجه بورغنر إلى بنجلاديش التي لجأ إليها نحو 700 ألف من اللاجئين المسلمين الروهينجا إلى مخيمات بعد نزوحهم إثر حملة عسكرية دامية.


ويعاني اللاجئون الروهينجا في بنجلادش الآن من خطر الانزلاقات الناتجة من الامطار الموسمية، فيما قضى طفل عمره ثلاث سنوات اثناء نومه صباح اليوم الاثنين بعد انهيار كوخ يعيش فيه مع أسرته بمخيم هناك.

وتوصلت الأمم المتحدة لاتفاق مع حكومة ميانمار للسماح لوكالاتها بإجراء تقييم للأوضاع في ولاية راخين، والتي نادرا ما يسمح بان يدخلها الاجانب منذ بدء الأزمة.

 لاجئو الروهينجا في بنجلادش يعانون من خطر الأمطار   أرشيف

وبعث مجلس الأمن الدولي برسالة للسلطات في ميانمار في 31 أيار/مايو الماضي يطلب فيها من الحكومة التعاون مع خبراء من الامم المتحدة للتحقيق في الاتهامات بحصول فظائع استهدفت الروهينجا.

وسبق أن رفضت ميانمار السماح لبعثة تحقيق من مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بدخول البلاد، على غرار ما فعلت مع المقررة الخاصة للامم المتحدة حول ميانمار، يانجي لي.


تعليقات