صحة

"تكنولوجيا الأغذية" المصري ينتج "باتون ساليه" لعلاج الأنيميا

الإثنين 2018.10.1 02:17 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 679قراءة
  • 0 تعليق
باتون ساليه - صورة أرشيفية

باتون ساليه - صورة أرشيفية

أنتج معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية المصري "باتون ساليه" لعلاج مرض فقر الدم "الأنيميا"، عن طريق إضافة 9 أعشاب وحبوب لقاح نحل العسل.

واستخدم باحثو المعهد أعشاب (الكمون - عرق جناح - المحلب - الاخليا - ورق الجوز - ورق القراص - عود أيكر - حب الرشاد - الخردل الأبيض)، إلى جانب حبوب لقاح نحل العسل الغنية في نسبه الحديد، عن طريق إضافتها بنسبة 3% إلى العجينة المستخدمة في التصنيع.

وأظهرت نتائج التحليل الكيماوي للمواد الخام والأعشاب المستخدمه احتواء حبوب اللقاح على أعلى قيم للبروتين الخام (39.19%)، وغناه بمعادن الحديد والزنك والبوتاسيوم والصوديوم.

وتميزت الأعشاب بارتفاع نسبه البروتين، الذي تراوحت بين 10.58% و25%، وهي نسبه أعلى من محتوى الدقيق من البروتين (10.70%)، كما أظهرت جميعها ارتفاعا في كل العناصر المعدنية.

واختبر الفريق البحثي فاعلية المنتج الجديد بعد تغذية فئران التجارب لمدة 56 يوما عليه، ثم قياس بعض التغيرات الكيميائية في دم الفئران (تركيز الحديد في مصل الدم والهيموجلوبين والهيماتوكريت)، وقياس مؤشرات النمو وكيمياء الدم ووظائف الأعضاء الحيوية التي اشتملت على وظائف الكبد والكلى ووزن بعض الأعضاء الحيوية للجسم وفحص الأنسجة هستولوجيا لبعض هذه الأعضاء "الكبد والطحال".

وأشارت النتائج إلى أن القيم المتحصل عليها من الفئران المصابة بالأنيميا بعد التغذية على "باتون ساليه" المدعم بالأعشاب وحبوب اللقاح كانت مماثلة للقيم الطبيعية للفئران غير المصابة.

تعليقات