صحة

6 مشروبات وأطعمة تساعدك على نوم أفضل

الأحد 2017.12.10 07:50 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 1597قراءة
  • 0 تعليق
السيدات البريطانيات هن الأكثر تضررا من قلة النوم - تعبيرية

السيدات البريطانيات هن الأكثر تضررا من قلة النوم - تعبيرية

لا تحصل على نوم كافٍ!! هناك 38% من البريطانيين لا يحصلون على ساعات نوم كافية، فالسيدات اللاتي تتراوح أعمارهن بين 35-44 هن الأكثر تضرراً، وفقاً لبحث كُشفت نتائجه الأسبوع الماضي.

ونظرا لمسح أجرته شركة Aviva البريطانية في عادات النوم الخاصة بـ14 دولة، فإن البريطانيين هم الأسوأ فيما يتعلق بالنوم.

لكن الأمر لا يتعلق فقط بالأخبار السيئة، فإذا كنت تعاني من الأرق، تقدم صحيفة "ديلي ميل" البريطانية أفضل الأطعمة والمشروبات التي تساعدك على تحسين مستوى نومك، وفقاً لأحد أطباء التغذية البارزين.

اعتاد الناس منذ قرون بعيدة على استخدام الأطعمة والأعشاب؛ لمساعدتهم على النوم، بدايةً من أكواب الحليب الساخن، وحتى شاي البابونج.. وفي هذا التقرير سنبدأ في فهم الأسباب وراء أهمية بعض الأطعمة في استرخاء الجسم وتعزيز النوم الجيد.

1- الشاي الأخضر والأسود والأبيض

يمكن أن تساعد الأحماض الأمينية الموجودة في بعض الأطعمة على النوم، حيث تعمل على تغذية الجهاز العصبي، ومن هذه الأحماض الثيانين المشهور باسم الحمض الأميني الخاص بالاسترخاء، ويوجد في الشاي الأخضر والأبيض والأسود. ووفقاً للعديد من الدراسات العلمية يعزز الثيانين النوم من خلال تقليل القلق والتوتر.

2- البابونج

ثبت علمياً أن الفوائد الصحية للبابونج لا تعدّ ولا تحصى، من خصائص مضادة للالتهابات لعلاج الجروح، ومضادة للسكري، إلى علاج لنزلات البرد الشائعة وصحة القلب والأوعية الدموية. فضلاً عن أن شهرته الأوسع تتعلق بتأثيره المذهل على النوم والفضل يرجع إلى مركب فلافونويد الذي يطلق عليه أبيجينين. لا يتعلق الأمر بشاي البابونج فقط، فاستنشاق زيت البابونج يساعدك على الاسترخاء قبل النوم.

3- القرفة

تغذي القرفة الجهاز العصبي عن طريق تهدئة مستويات السكر في الدم. وإذا وجدت نفسك تستيقظ خلال ساعات قليلة من النوم، ربما يعود ذلك إلى ارتفاع السكر في الدم. شرب كوب صغير من القرفة قبل النوم أو حتى إضافة القليل منها إلى شاي البابونج يجعل استيقاظك في الصباح أسهل كثيراً.

4- الزنجبيل

يريح الزنجبيل المعدة بفضل مكون كيميائي يساعد على انقباضات المعدة. كما يؤدي إلى استرخاء الجهاز الهضمي بصفة عامة، وهو منشط جيد للدورة الدموية. ووفقاً لدراسات وأبحاث حديثة، يقلل الزنجبيل من الوقت اللازم لمن يعانون من الأرق؛ من أجل الاستغراق في النوم. كما أنه منشط للجهاز العصبي، ويقلل القلق والتوتر.

5- العرقسوس

يستخدم العرقسوس في الطب البديل منذ قديم الزمن كعلاج عشبي للاكتئاب والقلق. والعرقسوس منشط للغدة الكظرية. وتعتبر الغدة الكظرية مسؤولة عن إفراز هرمونات التوتر، وأسلوب الحياة المضغوط جداً يمكن أن يستنفدها سريعا، وهو ما يسبب القلق والاكتئاب. والأعشاب المنشطة للغدة الكظرية مثل العرقسوس تساعد على تغذيتها، لكن احرص جيداً على ألا تتناول الكثير من العرقسوس، حيث يمكن أن يعزز إنتاج الطاقة أيضاً. يحتوي العرقسوس أيضاً على مركب فلافونويد يساعد على تعزيز الاسترخاء في المخ ويؤدي إلى نوم أطول وأكثر عمقاً.

6- الليمون والبرتقال الأحمر

يُعتبر الليمون والبرتقال الأحمر من الفواكه الغنية بفيتامين سي الذي لا يعد معززاً فقط لجهاز المناعة، بل ويغذي أيضاً الغدة الكظرية، وهو ما يساعدك على الحد من التوتر والقلق اللذين يسببان الأرق. وأثبتت دراسات سابقة أن نقص فيتامين سي يمكن أن يؤدي إلى عدم النوم جيداً.

تعليقات