تكنولوجيا وسيارات

حظر السيارات غير الكهربائية بحلول 2040.. هل تفعلها بريطانيا؟

السبت 2018.5.5 11:25 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 183قراءة
  • 0 تعليق
سيارة تعمل بوقود الديزل

سيارة تعمل بوقود الديزل

تتجه حكومة بريطانيا لحظر السيارات الهجين، وسيارات البنزين والديزل بحلول عام 2040، كجزء من جهودها للحد من تلوث الهواء.  

استطلاع.. السيارة الهجين تتفوق على الديزل في بريطانيا

وذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية أن سياسة "الطريق إلى الصفر" التي تأتي كامتداد لاستراتيجية "النمو النظيف"، التي أعلنتها وكالة DEFRA لشؤون البيئة والأغذية والريف في بريطانيا، تفرض قيود على السيارات الجديدة التي تعمل بالبنزين والديزل، فيما تهدف إلى انتشار السيارات الكهربائية، للحد من مستويات تلوث الهواء الخطرة في البلاد.  

وأشارت الصحيفة إلى إحصائية كشف عنها موقع Autocar، بأن ما يقرب من 50 طرازاً هجيناً ومركباً في السوق اليوم، لن تعتبر صديقة للبيئة بما يكفي للسماح ببيعها.

ومن جانبه، انتقد مايك هاويس، الرئيس التفيذي لجمعية مصنعي المحركات وبائعيها، المقترحات، مؤكداً أنها "لا تعتمد على الحقيقة ولا الجوهر".

وقال: "الأهداف غير الواقعية والرسائل المضللة بشأن الحظر لن تؤدي إلا إلى تقويض جهودنا لتحقيق هذا المستقبل، مما يربك المستهلكين ويفسد سوق السيارات الجديدة، و يهدد الآلاف من الوظائف التي يدعمها".

وأضاف: "إذا كانت الحكومة تريد أن تصبح المملكة المتحدة رائدة على مستوى العالم في تطبيق تجربة الانبعاثات الصفرية، فيجب عليها تقديم حزمة من الحوافز والدعم على المستوى العالمي، لجعل هذه السياسة ذات مصداقية، وهذا يشمل التأكد من أن لدينا البنية التحتية المناسبة في كل مكان مع نقاط شحن كافية وإمدادات الطاقة".

وواصل: "يحتاج المستهلكون إلى معلومات واضحة عن السيارات المناسبة لاحتياجاتهم في القيادة، والأمر المخيب للآمال لكل من المصنعين والمستهلكين أن المعلومات المهمة للغاية حول سياسة الحكومة يتم توصيلها عن طريق التسريبات".

ورفض متحدث باسم وزارة النقل التعليق على هذه الأنباء قائلًا: "نحن لا نعلق على مسودة الوثائق المسربة. لم يتم بعد وضع الصيغة النهائية لاستراتيجية الطريق إلى الصفر، ولم يتم الاتفاق عليها من قبل الوزراء".

وشدد: "من غير المعروف بشكل قاطع أن الحكومة تخطط لحظر بيع السيارات الهجين في المملكة المتحدة بحلول عام 2040".

تعليقات